الرئيسية | طب وصحة | دهون البطن تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

دهون البطن تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دهون البطن تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري
 

يزداد خطر الإصابة بالسكري والأمراض الوعائية-القلبية لدى الأشخاص الذين يخزنون، بسبب تحولات جينية، الدهون في منطقة البطن بدلاً من الوركين أو الردفين على ما أظهرت دراسة جديدة.

وقال الطبيب سيكار كاتيريسان استاذ الطب المساعد في جامعة هارفرد والمعد الرئيسي للدراسة التي نشرت في مجلة "جورنال أوف أمريكان ميديكال اسوسييشين" (جاما) إن "توزيع الدهون في الجسم يتفاوت من شخص إلى آخر فالبعض يخزن الدهن في البطن والبعض الآخر حول الردفين والوركين".

وأوضح "لقد لاحظنا منذ فترة وجود علاقة بين تراكم الدهون في منطقة البطن والأمراض القلبية من دون أن نتمكن من تحديد الرابط السببي بينهما".

واضاف "حددت هذه الدراسة أن الميل الجيني إلى تخزين الدهون في منطقة البطن يزيد خطر الإصابة بالسكري والأمراض التاجية" بغض النظر عن عوامل أخرى مثل الحمية الغذائية والتدخين وعدم الحركة.

وبينت الدراسة أن هذا الميل الجيني يؤدي إلى ارتفاع معدل الخصر والوركين، ما يزيد من مخاطر تسجيل معدلات عالية من الكوليسترول أو ضغط الدم.

وأوضح العلماء أن احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني يرتفع أيضاً.

وتدفع نتائج الدراسة إلى الاعتقاد بأن توزيع الدهون قد يفسر جزئياً تفاوت خطر الإصابة بالسكري والأمراض الوعائية -القلبية بين مجموعات مختلفة من السكان.

مجموع المشاهدات: 1273 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة