الرئيسية | طب وصحة | عوامل حياتية تسبب تلف الكبد يمكنك تجنّبها

عوامل حياتية تسبب تلف الكبد يمكنك تجنّبها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عوامل حياتية تسبب تلف الكبد يمكنك تجنّبها

للكبد قدرة رائعة على تجديد نفسه توازي أحياناً ما يتعرّض له بحكم دوره في تنقية الجسم من السموم. لكن هناك بعض العادات الحياتية، والأمراض أو المشاكل الصحية تسبب تلفاً كبيراً ومستمراً في خلايا الكبد، خاصة أنه يقوم بحوالي 500 وظيفة داخل الجسم، وهو عمل شاق ومجهد. إليك ما تحتاج معرفته عن العوامل الحياتية التي تتلف الكبد وطريقة تفاديها:


السمنة. تؤدي زيادة الوزن المفرطة إلى تراكم الدهون حول الكبد ويُعرف ذلك بـ "الكبد الدهني"، وهي حالة قد تسبب في فشل الكبد مع الوقت.

السكري. يزيد مرض السكري خطر الإصابة بمشاكل الكبد بنسبة 50 بالمائة، خاصة إذا كان سبب السكري هو مقاومة الجسم للأنسولين وارتفاع نسبته في الدم. تؤدي هذه الحالة إلى زيادة تخزين الكبد للدهون وبالتالي تعرضه للإجهاد والفشل.

الكحول. يزد تعاطي الكحول أعمالاً إضافية إلى الكبد إلى جانب وظائفه العديدة. الكحول سموم ينبغي على الكبد تنقيتها وإخراجها من الجسم، وينتج عن تعاطي الكحول باستمرار حالة "الكبد الدهني".

الملح. من المعروف أن الإفراط في تناول الملح يرفع ضغط الدم، لكنه أيضاً يزيد الدهون حول الكبد عن طريق زيادة احتباس الماء حوله وتورّمه.

التدخين. لا يؤثر تدخين السجائر بشكل مباشر على الكبد، لكن المواد الكيميائية التي تحتويها السجائر تصل عن طريق الدم إلى الكبد في نهاية المطاف، ويسبب ذلك تلفاً لا يمكن إصلاحه لخلايا الكبد.

الأدوية. الإفراط في تناول المسكّنات والأدوية المتاحة دون وصفة طبية يتلف خلايا الكبد. إلى جانب أن بعض الأدوية مثل علاجات الاكتئاب وتقلبات المزاج تؤثر سلباً على هذا العضو الهام بالجسم.

مجموع المشاهدات: 3317 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟