الرئيسية | طب وصحة | القيم الغذائية في البطاطس المقلية والمقدار الصحي منها

القيم الغذائية في البطاطس المقلية والمقدار الصحي منها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
القيم الغذائية في البطاطس المقلية والمقدار الصحي منها

البطاطس المقلية طبق جانبي محبب أو وجبة خفيفة يطلبها الجميع تقريباً لكنها طعام غني بالدهون غير الصحية والملح، إلى جانب أن البطاطس من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات. إليك أهم القيم الغذائية في البطاطس المقلية

السعرات الحرارية. يحتوي كل 20 إصبع من أصابع البطاطس المجمّدة الجاهزة للقلي على 164 سعرة حرارية، ويحتوي طبق البطاطس متوسط الحجم الذي يتوفر في المطاعم على 365 سعرة حرارية، أما البطاطس المخبوزة في الفرن فتحتوي نفس الكمية منها على 130 سعرة فقط.

الكربوهيدرات والبروتين والدهون. العنصر الأساسي في البطاطس المقلية هو الكربوهيدرات، ويحتوي الـ 20 إصبع من البطاطس المجمّدة على 28 غراماً من الكربوهيدرات، و5 غرامات من الدهون و3 غرامات من البروتين.

أما الحجم المتوسط من البطاطس المقلية المتوفرة في مطاعم الوجبات السريعة فتحتوي على 48 غراماً من الكربوهيدرات، و17 غراماً من الدهون، و4 غرامات من البروتين. بينما تحتوي البطاطس المخبوزة في الفرن على 29 غراماً من الكربوهيدرات، وغرام واحد من الدهون، و3 غرامات من البروتين.

الملح. تحد التوصيات الغذائية الصحية كمية الملح التي يمكن لشخص البالغ تناولها بملعقة ونصف صغيرة إلى ملعقتين، أو ما يعادل 1500 إلى 2300 ملغ من الصوديوم. لذلك عند شراء أكياس البطاطس المقلية الجاهزة للقلي عليك مراجعة البيانات الغذائية. أما البطاطس المقلية المتوفرة في المطاعم فتحتوي على كمية وفيرة من الملح إذا كانت مملحة.

الفيتامينات والمعادن. البطاطس المقلية الجاهزة أو المتوفرة في المطاعم تحتوي على بعض الفيتامينات، وبشكل عام البطاطس غنية بالبوتاسيوم اللازم للقلب، والفوسفور، والفولات والنياسين وهما من مجموعة فيتامينات "ب"، إلى جانب قدر من فيتامين "سي".

المقدار الصحي. الحد الأقصى لأكل البطاطس المقلية هو حصتان في الأسبوع من الحجم الصغير أو المتوسط، والأفضل مرة في الأسبوع فقط، فقد وجدت دراسات أن تناول حصتين في الأسبوع يزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

مجموع المشاهدات: 4888 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟