الرئيسية | طب وصحة | أفضل علاجات منزلية لوقف النزيف

أفضل علاجات منزلية لوقف النزيف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أفضل علاجات منزلية لوقف النزيف
 

الجروح السطحية التي تسبب نزيفاً أمر شائع في الحياة اليومية، ويصاب الأطفال عادة بهذه الجروح أثناء اللعب والنشاط البدني. يمكنك وقف النزيف باستخدام علاجات منزلية آمنة وفعّالة، وفي الوقت نفسه الوقاية من التهاب الجرح. إليك أفضل الطرق

التنظيف والضغط. أول خطوة لوقف النزيف أن تضغط على الجرح، وتغسله جيداً بالماء. استخدم منشفة، أو ضمادة أو قطعة قماش نظيفة للضغط ووقف النزيف.

الرفع. من الإجراءات التي تساعد على وقف النزيف أن ترفع المنطقة المصابة لأعلى، سواء كانت اليد أو الساق. ينبغي أن يصل الارتفاع لمستوى أعلى من الرأس أو القلب ليكون فعّالاً.

الثلج. يساعد الثلج أو الكمادات الباردة على تضييق الأوعية الدموية قرب المنطقة المصابة، وبالتالي وقف النزيف.

الشاي. من العلاجات الشعبية الشائعة والفعّالة لوقف نزيف الجروح وضع كيس من الشاي على الجرح بعد نقعه في ماء ساخن، ثم تبريده على وجه السرعة ليناسب الاستخدام. يمتاز الشاي بأنه غني بمضادات الأكسدة التي تعمل كمطهّر.

غسول الفم. الكحول والمواد المطهّرة الأخرى في غسول الفم من أقوى المطهرات للجروح السطحية ووقف النزيف. استخدم ضمادة أو قطعة من الشاي لمسح الجرح بغسول الفم.

متى تلجأ للطبيب؟ إذا لم يتوقف النزيف على الرغم من اتخاذ الإجراءات المناسبة، أو زادت شدته وأصبح الدم ينسكب، أو أصبحت قطعة القماش المستخدمة لوقفه مبللة تماماً وكأنها منقوعة في الدم، أو إذا أصبح المصاب على وشك فقدان الوعي أو فقده بالفعل عليك طلب الطوارئ أو اللجوء إلى أقرب مستشفى أو عيادة.

مجموع المشاهدات: 2694 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة