الرئيسية | طب وصحة | هل المغناطيس يقلل آثار العلاج الكيميائي لسرطان الثدي؟

هل المغناطيس يقلل آثار العلاج الكيميائي لسرطان الثدي؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل المغناطيس يقلل آثار العلاج الكيميائي لسرطان الثدي؟

هل يستطيع مغناطيس صغير ملتصق بحمالات الصدر للنساء أن يقلل أو يقضي على الآثار الجانبية المؤلمة للعلاج الكيميائي لسرطان الثدي؟ يبدو الأمر غريباً بعض الشيء، نظراً للتشكيك حول فوائد المغناطيس الصحية، ولكن هذا ما أثبتته استشارية في جراحة سرطان الثدي في بريطانيا.

تقول الطبيبة الجراحة تينا والترز، استشاري جراحة الثدي في عيادة "لندن" لجراحة الثدي ومستشفى ليستر، تشيلسي، إن التجربة رغم أنها على نطاق ضيق، إلا أنها أثبتت فعاليتها بجدارة، إذ يحول دون شعور المرأة بالهبات الساخنة مثلما يحدث عند سن اليأس، بسبب تراجع هرمون الاستروجين داخل المبايض، وكذلك التعرق الزائد واضطرابات النوم.

ومن المعروف أن العلاج الكيميائي لسرطان الثدي، يوقف عمل المبايض، وبالتالي يتوقف إنتاج هرمون الاستروجين أو ما يعرف بـ"هرمون الأنوثة"، وذلك بسبب تعاطي المصابين بسرطان الثدي دواء "تاموكسيفين" لعلاج السرطان والذي يعتبر أيضاً مضاداً للأستروجين، ما يزيد من شعور المرأة بالتعرق طوال الليل وتقلبات المزاج والهبات الساخنة.

واختبرت والترز، التي لم تتلق أي مقابل مادي من مُصنعي الجهاز المغناطيسي، على 508 امرأة لمدة 3 شهور، وبينت النتائج أن 43% منهن لم يحدث لها أي تغيرات، و28 % قلت لديهن الأعراض بنسبة تراوحت بين 20 إلى 40%، والثلث انخفضت لديهن الأعراض بنسبة 50 إلى 100%.

وعلى الرغم من تشكيك بعض خبراء الطب في النتائج، إلا أن المريضات اللواتي اختبرن الجهاز الذي يحمل اسم "ليدي كير-LadyCare" شعرن بتحسن كبير مع مرور الوقت، بالنسبة للهبات الساخنة وكذلك اضطرابات النوم.

بالإضافة إلى تأكيدات الطبيبة الجراحة والترز بأن المغناطيس يوازي في تأثيره الدواء الوهمي، فهو عبارة عن حديد (الموجود في هيئة هيم أو صباغ الموجود في خلايا الدم الحمراء)، وهناك نظرية أخرى بأن المغناطيس يؤثر على الجهاز العصبي الودي الذي يضبط، ضمن عوامل أخرى، معدل العرق وكذلك الهبات الساخنة.

مجموع المشاهدات: 1262 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟