الرئيسية | طب وصحة | فيديو...حملة وطنية للتوعية حول سوء استهلاك المضادات الحيوية

فيديو...حملة وطنية للتوعية حول سوء استهلاك المضادات الحيوية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فيديو...حملة وطنية للتوعية حول سوء استهلاك المضادات الحيوية
 
تحت شعار " الأنتيبيوتيك خطر عليك. رد بالك قبل ما حياتك ضيع من بين يديك" قام أعضاء جمعية طلبة الطب بالرباط بشن حملة وطنية للتوعية حول خطورة الاستهلاك العشوائي للمضادات الحيوية و أثره في ظهور الميكروبات القاتلة المقاومة للأدوية. و ذلك بفيديو توعوي يوضح الفكرة بطريقة جد مؤثرة و درامية. و كذا بملصقات توعوية تم نشرها في الصيدليات و العيادات الطبية.

 

كما يعمل أعضاء الجمعية على توعية الطاقم الطبي من صيادلة و أطباء لدفعهم للتقنين من وصف المضادات الحيوية.

 

انطلقت هذه الحملة في 19 نونبر تزامنا مع الأسبوع العالمي للمقاومة للمضادات الحيوية. و هي ممتدة إلى غشت 2018. و هي تستهدف الشعب المغربي بكافة أطيافه من الطفل الصغير الذي يناوله والده الدواء للحلاقم ٱلى الشيوخ و العجزة.

 

 

 

و ذكر أعضاء الجمعية أن المضادات الحيوية تعتبر من بين الأدوية الأكثر استهلاكا اليوم, و تستعمل من طرف الجميع بدون احترام الضوابط و القواعد. مما يؤدي إلى ظهور بكتيريا و فيروسات مقاومة للمضادات الحيوية. هذه الميكروبات تصبح مقاومة للأدوية و يصعب علاجها مما يؤدي بالمريض للوفاة.

 

عندما يشعر أحد منا بالتهاب اللوزتين (الحلاقم) فإنه غالبا ما يسارع إلى الصيدلية ليشتري جرعة من المضادات الحيوية و دون أي استشارة طبية.

 

إن هذا الاستهللاك المفرط و العشوائي لأدوية بؤدي بالميكروبات إلى اكتساب مناعة و مقاومة ضد الأدوية. فتتكون بكرتيريا و فيروسات مقاومة لمختلف أنواع الدواء. فتصبح مجرد نوبة رشح عبارة عن كابوس حقيقي قد يؤدي بحياة المصاب.

 

يؤدي الاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية إلى إصابة 000 480 شخص بالسل المقاوم للأدوية المتعددة كل سنة وتأخذ مقاومة الأدوية في تعقيد مكافحة فيروس السيدا والملاريا في العالم.

 

مجموع المشاهدات: 3726 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة