الرئيسية | طب وصحة | ما هي الأطعمة التي يجب أن تتجنبها قبل وبعد ممارسة الرياضة؟

ما هي الأطعمة التي يجب أن تتجنبها قبل وبعد ممارسة الرياضة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما هي الأطعمة التي يجب أن تتجنبها قبل وبعد ممارسة الرياضة؟
 

تشكل وجبات الطعام قبل وبعد ممارسة الرياضة جزءاً هاماً من أي نظام لبناء الجسم، ففي حين تحدد وجبات ما قبل الرياضة كمية السعرات الحرارية التي يتم حرقها، لا تقل الوجبات اللاحقة أهمية، حيث تلعب دوراً في بناء العضلات واستعادة الجسم لطاقته.

ولكن اختيار الوجبات يجب أن يتم بعناية وبشكل مدروس، حتى لا تعطي نتائج غير مرغوبة. لذلك تقدم صحيفة ديلي ميل البريطانية، مجموعة من الأطعمة التي ينصح بتجنبها قبل وبعد ممارسة التمارين الرياضية في صالات الجيم.

أطعمة لا تأكلها قبل ممارسة الرياضة:

1- الخضروات

يقول خبراء الصحة، إن الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، يمكن أن تعيق ممارسة التمارين الرياضية بشكل ناجح، حيث تعزز هذه الأطعمة من عمل الجهاز الهضمي، مما يتطلب تحويل المزيد من الدم لعملية الهضم، ويعيق ذلك أداء التمارين الرياضية.

2- البيض المقلي والبرغر

تحتاج الأطعمة الغنية بالبروتينات مثل البيض المقلي والبرغر وقتاً أطول في الهضم، مما يجعل ممارسة التمارين الرياضية أكثر صعوبة، حيث يستخدم الجسم طاقة أقل لتلبية حاجات هذه التمارين.

3- المشروبات السكرية

يحذر الخبراء من تناول المشروبات السكرية قبل ممارسة الرياضة، حيث يمكن أن يسبب ذلك انهياراً في نسبة السكر بالدم، وهذا يعني، أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية، أكثر عرضة للإصابة بالدوخة والاضطرابات خلال ممارسة التمارين الرياضية.


أطعمة لا تأكلها بعد ممارسة الرياضة:

1- مشروبات وأطعمة الطاقة

تحتوي هذه المشروبات والأطعمة على نسبة عالية من السكريات، وقد ربطت العديد من الدراسات بينها وبين احتمال زيادة الوزن، وبعبارة أخرى، فإن تناول مشروبات وأطعمة الطاقة، يمكن أن يلغي أي تأثير إيجابي لممارسة التمارين الرياضية.

2- السلطات

يلجأ الكثيرون إلى تناول السلطات بعد ممارسة التمارين الرياضية، لكنها تحتوي على كمية قليلة من السعرات الحرارية، وهي غير كافية لاستعادة الطاقة والحفاظ على معدل الأيض في الجسم.

3- الأطعمة الدسمة

على الرغم من أن هذه الأطعمة غير ضارة في حال تم تناولها بعد ممارسة الرياضة، إلا أنها لا تقدم فائدة كبيرة للجسم، بخلاف البروتينات والكربوهيدرات التي تساعد على بناء العضلات وتعويض الطاقة التي خسرها الجسم.

مجموع المشاهدات: 3048 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة