الرئيسية | طب وصحة | هل أنواع الملح باهظة الكلفة أكثر فائدة للجسم؟

هل أنواع الملح باهظة الكلفة أكثر فائدة للجسم؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل أنواع الملح باهظة الكلفة أكثر فائدة للجسم؟
 

عادة ما يعتمد الطهاة في البرامج التلفزيونية على أنواع مختلفة من ملح الطعام، والتي تصيب المستخدم العادي بالحيرة والشك فيما يستعمله في منزله، غير أن ملح الطعام هو ملح الطعام، ولا توفر الأنواع باهظة الكلفة منه، فائدة صحية أكثر من الأنواع الأقل كلفة.

تتعدد أنواع ملح الطعام المتوفرة في الأسواق، سواءً كانت ملح فلور دي سيل الفرنسي أو ملح الهيمالايا باللون الوردي أو ملح هاواي باللون الأحمر أو الأخضر أو الأسود أو ملح نهر موراي الاسترالي أو ملح شمس الإنكا من بيرو.

وأوضح كريستيان فيلا أن أنواع الملح تختلف فيما بينها من حيث المذاق، وأضاف الطاهي المتخصص في التوابل قائلاً: "يمكن للمرء أن يتذوق فروق الطعم بين أنواع الملح المختلفة"، وأكد أن حجم بلورة الملح تعتبر من العوامل الحاسمة في تذوق الملح.

تباينات لونية
وبالإضافة إلى ذلك، يختلف شكل الملح من نوع إلى آخر، وأوضح كريستيان فيلا ذلك قائلاً: "يعمل ملح هيمالايا أو هاواي الوردي على توفير تباينات لونية جميلة عند إعداد أطباق الأسماك أو اللحم البقري"، ولكن إذا رغب المستخدم في استعمال الأنواع الملونة من الملح أثناء إعداد الطعام في المنزل، فيجب وضعها قبل تناول الطعام مباشرة، وإلا فإنها قد تؤدي إلى ظهور بقع لونية غير مرغوبة في أطباق الطعام.

وليس هناك ما يدل على أن أنواع الملح باهظة التكلفة تعتبر أكثر فائدة للجسم من الأنواع الأخرى الأقل تكلفة، وأوضح البروفيسور يوهانس جورج فيشتسلر، أخصائي طب الباطنة والطب الغذائي بمدينة ميونخ الألمانية، قائلاً: "أنواع الملح باهظة التكلفة ليست أكثر صحية من ملح الطعام العادي".

وبشكل عام يحتوي أي نوع من أنواع الملح على 97% من كلوريد الصوديوم على الأقل، وهما من المعادن الهامة جداً لجسم الإنسان، حيث ينظم الصوديوم عملية توازن الماء، كما أنه هو المسؤول عن انتقال المنبهات العصبية، بينما يلعب الكلوريد دوراً مهماً في جميع وظائف الجسم تقريباً، ومنها عملية إفراز عصارة المعدة.

الملح هو الملح
وتجدر الإشارة إلى أن أنواع ملح الطعام، التي يتم إحضارها من بلدان بعيدة، يتم الترويج لها من خلال الإعلانات التي تتضمن مفردات جذابة مثل "ملح الطعام الفريد" أو "ملح الطعام الصحي"، غير أن ذلك يدفع المرء للتشكك؛ نظرا لأنه لا يوجد أي دليل علمي على ذلك.

ويخضع اختيار نوع الملح المناسب للذوق الشخصي فقط، حيث يظل الملح ملحاً، سواءً كان بلون الخوخ، أو أي ألوان أخرى براقة.

مجموع المشاهدات: 2800 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة