الرئيسية | طب وصحة | عصائر الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من السكر

عصائر الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من السكر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عصائر الفاكهة تحتوي على نسبة عالية من السكر
 

حذر مركز حماية المستهلك بمدينة دوسلدورف الألمانية من أن المشروبات الغازية التي يكتب على عبواتها عبارات مثل "قليلة السكر" أو "خالية من السكر" قد تحتوي في الواقع على كمية كبيرة من السكر.

على سبيل المثال إذا احتوى 100 ملليلتر من عصير الليمون حوالي 9 غرامات من السكر، فإن ذلك يعني أن لتراً ونصف سيحتوي على 135 غراماً من السكر، ما يعادل 18 ملعقة صغيرة أو 25 مكعباً من السكر.

ويرى البعض في عصائر الفاكهة بديلاً صحياً مناسباً، وذلك صحيح لاحتوائها على فيتامينات هامة مثل B وC فضلاً عن المواد النباتية الثانوية، ولكنها تضم أيضاً نسبة عالية من السكر الطبيعي.

ووفق المركز الألماني فإن كل 100 ملليلتر تحتوي على 10 غرامات سكر، ما يسحب أي من العصائر ميزة مقارنة مع مشروب الليمون أو الكولا.

وفي واقع الأمر فإن الكثير من عصائر الفاكهة لا تكون نقية، لكن مخلوطة بالماء، ومع ذلك فإن تصنيعها ضمن المشروبات المباعة يجعلها تحتوي أيضاً على نسبة كبيرة من السكر تتراوح بين 5 و8 غرامات لكل 100 ملليلتر.

ونصح مركز حماية المستهلك عند الرغبة في تحضير عصائر الفاكهة في المنزل أن تكون بنسبة 1 فاكهة إلى 3 ماء، ما يقلص السكر إلى 5 غرامات في كل 100 ملليلتر، وإذا بلغ حوالي 3 غرامات فإن لتراً ونصفاً من العصير سيحتوي على حوالي 45 غراماً من السكر أو 15 ملعقة من السكر.

وأضاف المركز الألماني أنه من الأفضل تجاهل البيانات المكتوبة على ملصقات عبوات المشروبات، لأن الكمية المحددة يُمكن أن تكون أقل بكثير مما يُستهلك، كما يجب الانتباه إلى أن المنتج قد لا يشير إلى نسبة السكر مباشرةً، أو يعوضها برموز أو اختصارات أخرى. 

مجموع المشاهدات: 2566 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة