الرئيسية | طب وصحة | فريق بحث بريطاني يستعين بالذكاء الاصطناعي للتنبؤ بظهور وتطور السرطان

فريق بحث بريطاني يستعين بالذكاء الاصطناعي للتنبؤ بظهور وتطور السرطان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فريق بحث بريطاني يستعين بالذكاء الاصطناعي للتنبؤ بظهور وتطور السرطان
 

 تمكن علماء بريطانيون من النجاح في استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بظهور وتطور الإصابة بمرض السرطان، ما قد يساعد مستقبلا في الوصول إلى طرق علاجية أكثر فاعلية مع المرضى.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أمس الإثنين، أن فريق البحث يقوده علماء من معهد أبحاث السرطان في لندن، وجامعة أدنبره البريطانية.

وأضافت أن الأسلوب الجديد يطلق عليه اسم "ريفولر" أو "التطور المتكرر للسرطان"، ويعتمد ذلك على دراسة التحول في الحامض النووي بالأورام السرطانية، واستخدام المعلومات المتاحة في توقع التغيرات الوراثية المحتملة.

وأوضح الباحثون أن التغير المستمر للأورام السرطانية يعد من أكبر التحديات التي واجهتهم في علاج السرطان، إذ غالبا ما تطور الأورام من قدراتها على مقاومة الأدوية.

وطور معدو الدراسة أسلوبا جديدا يعتمد على الذكاء الاصطناعي ينقل معلومات عن أنماط الأورام بين المرضى الذين يعانون من نفس النوع من الورم.

واستخدم الباحثون 768 عينة من أورام سرطانية من 178 مريضا بسرطان الرئة، والثدي، والكلى، والمثانة، وقاموا بتحليل هذه العينات حسب فئة السرطان التي تنتمي إليها لتتبع ومقارنة التغيرات في كل ورم بدقة.

ومن خلال تحديد الأنماط المتكررة ومقارنتها مع المعلومات المتاحة عن تطور السرطان، قد يمكن للعلماء توقع الطريق التي يتطور بها الورم في المستقبل.

وقد يتمكن الأطباء أيضا عبر الطريق الجديدة من وقف تطور السرطان قبل أن يصبح مقاوما للأدوية إذا تمكنوا من التوصل إلى توقعات دقيقة بشأن الطريقة التي يتطور بها الورم، مما يزيد من فرص الشفاء.

وحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم، بنحو 13 بالمائة من مجموع وفيات سكان العالم سنويا، حيث تتسبب سرطانات الرئة والمعدة والكبد والقولون والثدي وعنق الرحم في معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان.

مجموع المشاهدات: 1212 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة