الرئيسية | طب وصحة | التمارين الذهنية لها تأثير إيجابي طويل الأمد

التمارين الذهنية لها تأثير إيجابي طويل الأمد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
التمارين الذهنية  لها تأثير إيجابي طويل الأمد
 

أظهرت نتائج دراسة أمريكية حديثة أن التمارين الذهنية تتمتع بتأثير إيجابي طويل الأمد على كبار السن، لاسيما فيما يتعلق بتأدية مهام الحياة اليومية كالتسوق والطهي وإجراء المكالمات الهاتفية والاستحمام.

وأجريت الدراسة من قبل جامعة جونز هوبكينز على مرحلتين، الأولى بدأت عام 1998 بإخضاع 3000 رجل وامرأة يزيد عمرهم عن 65 عاماً تقريباً لتمارين تنشيط الذاكرة أو مهارات التفكير أو سرعة الإدراك، بينما لم يتم إخضاع مجموعة المقارنة لأي تمارين على الإطلاق.

وفي المرحلة الثانية من الدراسة التي بدأت بعد مرور 10 أعوام، توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين خضعوا لتمارين ذهنية لتنشيط مهارات التفكير أو سرعة الإدراك ما زالوا يتمتعون بقدرات ذهنية أفضل من غيرهم ممَن لم يخضعوا لهذه التمارين مطلقاً.

بينما لم تستطع المجموعة التي خضعت لتمارين تنشيط الذاكرة الاحتفاظ بقدراتها الذهنية سوى لخمسة أعوام فقط. وربما يرجع السبب في ذلك إلى تعرض المناطق المسؤولة عن الذاكرة بالمخ للتدهور الشديد خلال هذه المرحلة العمرية.

ولكن بشكل عام، ظهر قدر كبير من التحسن في تأدية المهام اليومية على جميع المجموعات التي خضعت للتمارين الذهنية بمختلف أنواعها مقارنة بمجموعة المقارنة التي لم تخضع للتمارين.

مجموع المشاهدات: 1562 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة