الرئيسية | طب وصحة | 6 خطوات للحفاظ على التوازن الهرموني بالجسم‏

6 خطوات للحفاظ على التوازن الهرموني بالجسم‏

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
6 خطوات للحفاظ على التوازن الهرموني بالجسم‏
 

يتسبب الخلل الهرموني ووجود بكتيريا الأمعاء في تدمير الصحة، وتظهر العديد من الأعراض كالتعب، زيادة الوزن، اضطرابات النوم والدورة الشهرية، التهابات بطانة الرحم والعقم ومتلازمة تكيس المبايض.

وتعتبر الهرمونات مجموعة من الرسائل الكيميائية التي تنتقل عن طريق مجري الدم إلى الأنسجة أو الأعضاء، وفي حالة سيرها ببطء في الجسم تؤثر على العديد من العمليات المختلفة مثل النمو، والمزاج، والوظائف الجنسية، وحصول الجسم على الطاقة من الأطعمة، كما أنه يتم إنتاج الهرمونات باستخدام الدهون والكوليسترول الجيد، لذا ينصح موقع “أندر جراوند هيلث” بالقيام ببعض الخطوات للحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم ، وهى:

- تجنب الدهون المتعددة غير المشبعة، حيث يحتوي جسم الإنسان على 97% من الدهون المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة، ويحتاج الجسم إلى تناول بعض الزيوت النباتية التي تحتوي على مستويات عالية من الدهون غير المشبعة لإعادة بناء الخلايا وإنتاج الهرمونات.

وتتأكسد بعض الدهون غير المشبعة بسهولة في الجسم عند تعرضها إلى الضوء لفترة طويلة قبل شراءها أثناء التخزين في المحلات، مما يسبب الالتهابات والطفرات في الخلايا، والتي تقوم بدورها بسد الشرايين وقد تؤدي للإصابة بسرطان الجلد.

لذا ينصح بعدم تناول الدهون الغير مشبعة من الزيوت النباتية، وزيت الفول السوداني، وزيت الكانولا، وزيت فول الصويا، والسمن النباتي، أو غيرها من الدهون التي تتغير كيميائياً ، واستبدالها بمصادر الدهون الأخرى مثل زيت جوز الهند، والزبدة، وزيت الزيتون، وتناول أحماض “أوميجا 3” الدهنية من الأسماك.

- الحد من تناول الكافيين، لأنه يؤثر على أداء نظام الغدد الصماء، ويؤثر على الحمل ويتسبب في نقص الدهون المفيدة في الجسم، لذا ينصح بالحد من تناول القهوة واستبدالها بتناول شاي بطعم الأعشاب المفضلة مع إضافة ملعقة من زيت جوز الهند إلى كل كوب للحصول على الدهون المفيدة.

- تجنب السموم المحيطة من خلال المبيدات الحشرية في الفواكه والخضراوات، وعدم تخزين الأطعمة في البلاستيك، بالإضافة إلى المواد الكيميائية المنزلية والمنظفات، واستبدالها بالمنتجات العضوية واللحوم.

- النوم الجيد، فالحصول على قسط كافي من النوم يساعد في توازن الهرمونات في الجسم، ويخفض فرص الإصابة بالأمراض ويساعد في الحفاظ على الوزن.

- ممارسة الرياضات الخفيفة كالمشي أو السباحة للحماية من أمراض القلب والحفاظ على التوازن الهرموني في الجسم.

- تناول زيت جوز الهند، فهو مفيد جداً للحفاظ على التوازن الهرموني لأنه يساعد النساء البناء على فقدان الوزن، وتقليل الالتهابات، بالإضافة إلى خصائصه المضادة للجراثيم والميكروبات.

مجموع المشاهدات: 3164 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة