الرئيسية | طب وصحة | متلازمة القولون العصبي .. أسباب وحلول

متلازمة القولون العصبي .. أسباب وحلول

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
متلازمة القولون العصبي .. أسباب وحلول
 

تعد متلازمة القولون العصبي من أمراض الجهاز الهضمي الشائعة في وقتنا الحاضر بسبب ضغوط وأعباء العمل وهي لا تنطوي على مخاطر صحية خطيرة لكنها مزعجة لفرضها قيود على المريض، ويمكن تجنبها من خلال تعديل النظام الغذائي والابتعاد عن مواقف التوتر العصبي.

ويعد عدم انتظام عملية التبرز أكثر الأعراض المميزة لمتلازمة القولون العصبي، والتي يندرج من بينها أيضاً الإصابة بإسهال وتقلصات بالبطن وكذلك إمساك ونوبات انتفاخ وخروج غازات.

وأوضح اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي ريتشارد ريدش أن سبب الإصابة بهذه المتاعب يرجع إلى زيادة القابلية للتهيج لدى هؤلاء المرضى عند التعرض لنوبات شد بالمعدة والأمعاء، مشدداً على أخذها على محمل الجد وضرورة إجراء فحوصات لاسيما منظار القولون.

وأوضح ريدش "من الأفضل أن يتبع هؤلاء المرضى نظاماً غذائياً متوازناً حسب إرشادات الطبيب، محتوياً على الأطعمة سهلة الهضم ويقوم على الخضروات والفواكه مثلما يشتمل على اللحوم والدواجن".

وأردف ريدش أنه من المفيد أيضاً تعاطي مجموعة مختلفة من الأدوية، موضحاً: "يتم تعاطي الأدوية المحتوية على عوامل مُثبتة مثل بذور السيليوم، بينما يتم تعاطي المليّنات عند الإصابة بالإمساك، في حين يتم اللجوء إلى الأدوية المضادة للتقلصات للحد من آلام البطن".

مجموع المشاهدات: 1346 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة