الرئيسية | طب وصحة | أطعمة تقاوم الالتهابات وأخرى تسببها

أطعمة تقاوم الالتهابات وأخرى تسببها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أطعمة تقاوم الالتهابات وأخرى تسببها
 

معظم الأمراض لها مسببات كامنة تنطوي على الالتهاب، مثل التهاب المفاصل، والتهاب الأمعاء، والربو والحساسية، وأمراض القلب والسرطان، والزهايمر، والسكري، وغير ذلك. لذلك يحتاج نظامك الغذائي أن يتضمن الأطعمة المضادة للالتهابات، وأن تقلل من الأطعمة المسببة لها كوسيلة مساعدة للوقاية والعلاج تضمن لك البقاء في صحة جيدة.


إليك أهم الأطعمة التي تقاوم الالتهابات، والأطعمة التي تزيدها:

يتكون النظام الغذائي المضادة للالتهاب من أطعمة صحية غير مصنّعة، أهمها:

الدهون. الدهون المضادة للالتهاب حجر الزاوية في هذا النظام، من أهم الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية الجيدة مثل أوميغا3: السلمون، والرنجة، والأنشوجة، والسردين، والجوز، وبذور الكتان، وزيت الزيتون البكر، وزيت الأفوكادو، وزيت بذور الكتان.

الفواكه والخضار. تحتوي كثير من الفواكه والخضروات على مواد مضادة للأكسدة تقلل الالتهاب. من أهم مصادر هذه المواد: البصل، والفلفل الأحمر، والخضروات الورقية الخضراء كالملوخية والسبانخ.

الأعشاب والتوابل. تتضمن مركبات تكافح الالتهاب، أهمها: الكركم، والروزماري، والزنجبيل، والشاي الأخضر. يمكن أيضاً إضافة بعض الفلفل الحريف، وغيره من التوابل الحارة.

أما الأطعمة التي تزيد الالتهابات في الجسم فهي:

الدهون غير الصحية. مثل التي توجد في الأكلات السريعة والمواد الغذائية المصنّعة مثل اللانشون والسجق والهوت دوغ. إذا كنت تستهلك كثيراً من هذه الأطعمة، وقليلاً من الدهون الصحية سيعزز ذلك من الالتهابات في الجسم وينعكس ذلك على الشكوى من الأمراض. توجد نوعية من الدهون غير الصحية مثل أوميغا6 في زيوت القرطم والذرة وفول الصويا وعباد الشمس والفول السوداني، لذلك ينصح خبراء التغذية بعدم الإكثار من استهلاك هذه الزيوت.

الكربوهيدرات المكررة. مثل الطحين المكرر والسكر والأطعمة العالية في مؤشر نسبة السكر والتي ترفع مستوى الانسولين، مثل هذه الأطعمة تعزز الالتهابات في الجسم.

الحساسية الغذائية. يمكن للحساسية من أطعمة معينة مثل الألبان أو القمح أن تؤدي لزيادة الالتهابات في الجسم عند تناول الأطعمة المثيرة للحساسية.

الإجهاد. رغم أن ذلك عنصر خارج مجال التغذية إلا أنه أحد مسببات التهابات الجسم. عليك تقليل الإجهاد من خلال ممارسة الرياضة وتمارين اليوغا والتأمل، والحصول على فترات راحة خلال الإجازات.

مجموع المشاهدات: 3067 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة