الرئيسية | طب وصحة | إجراء أول عملية جراحية لزرع ورك كامل اصطناعي بالمستشفى الإقليمي ببوعرفة

إجراء أول عملية جراحية لزرع ورك كامل اصطناعي بالمستشفى الإقليمي ببوعرفة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إجراء أول عملية جراحية لزرع ورك كامل اصطناعي بالمستشفى الإقليمي ببوعرفة
 

 

أجرى فريق طبي بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني ببوعرفة، أول أمس الأربعاء، أول عملية جراحية بالمستشفى لزرع ورك كامل اصطناعي لرجل مسن يبلغ من العمر 95 سنة.

فقد نجح طاقم طبي بالمستشفى في زرع ورك كامل اصطناعي مسلح بالاسمنت البيوطبي مع تثبيت كسر عظم الفخذ بمعدات فولاذية بيوطبية ، لرجل مسن تعرض لكسر على مستوى الورك الأيمن وعظم الفخذ الأيمن .

وأكد الدكتور شاكر الخضيري، اختصاصي في تقويم وجراحة العظام والمفاصل ،المشرف على العملية الجراحية ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن طاقما طبيا قوامه جراح للعظام والمفاصل، وأخصائية في الإنعاش والتخدير رئيسة قسم المركب الجراحي بالمستشفى، وممرضان مختصان في التخدير، ومساعدان جراحيان وممرضتان مسؤولتان عن التعقيم بالمركب الجراحي، تمكن لأول مرة بالمنطقة من إجراء العملية بنجاح اعتمادا على الوسائل الطبية التي يتوفر عليها المرفق.

وأشار الدكتور الخضيري رئيس قسمي الجراحة والشؤون الطبية بالمستشفى، إلى أن مثل هذه العمليات المعقدة تجرى غالبا في مراكز الاستشفاء الجامعية لتوفرها على معدات تضمن نجاحها ومستلزمات طبية متطورة إضافة إلى الخبرة اللازمة للطاقم الطبي وشبه الطبي المشرف، مؤكدا أنه بالرغم من قلة الإمكانيات المتاحة وعدم توفر جميع المعدات اللازمة ومصلحة الإنعاش لإجراء هذا النوع من العمليات فقد تكللت بالنجاح بفضل تضافر الجهود.

وأوضح أن خصوصية العملية تتمثل أساسا في كون المريض يحتوي سجله المرضي على نزيف حاد على مستوى الدماغ أسبوعين قبل إجراء العملية وضعف في دقات القلب.

واعتبر أن إجراء هذه العملية النموذجية بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني ببوعرفة، ستساعد على إجراء عمليات أخرى مماثلة لمرضى المنطقة وتخفيف الضغط على المستشفيات والمراكز الجامعية والجهوية، وأيضا الحد من معاناة المرضى المادية جراء اضطرارهم للانتقال إلى مناطق بعيدة عن محل سكانهم، كما تعد العملية تحفيزا معنويا للأطر الطبية بالمنطقة وتعزيزا لخبرتهم من أجل تجويد الخدمات الطبية.

مجموع المشاهدات: 2943 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | amal
had adoctor alh ya3amrah dar kan dar lmima dyal 3amliya binajah alh yajazih bikhir wa yaktar man amtalo
مقبول مرفوض
0
2014/04/24 - 02:51
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة