الرئيسية | طب وصحة | تدخين الماريجوانا يغير تركيبة الدماغ

تدخين الماريجوانا يغير تركيبة الدماغ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تدخين الماريجوانا يغير تركيبة الدماغ
 

 

يعتقد البعض أن تدخين الماريجوانا في بعض الأحيان لا يسبب أضرارًا صحية أو يهدد السلامة العامة، لكن دراسة طبية حديثة أظهرت عكس ذلك تمامًا.

الدراسة، التي نشرت في مجلة العلوم العصبية، هي الأولى التي تربط استخدام الماريجوانا العرضي بتغييرات كبيرة في الدماغ. ووفقًا للباحثين، فإن تدخين الماريجوانا (أو الحشيشة) يؤدي إلى نوع من الشذوذ في تكوين الدماغ.

باستخدام أنواع مختلفة من التصوير العصبي، فحص الباحثون أدمغة 40 شابًا تتراوح أعمارهم بين 18 و25 سنة (20 منهم يدخنون الماريجوانا مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، في حين أن 20 آخرين لا يستخدمون هذه المادة أو غيرها من الأعشاب المخدرة على الإطلاق".

تأثير دماغي

درس الباحثون مناطق الدماغ التي تشارك في النشاط العاطفي والتحفيز والمكافأة، وحللوا حجم وشكل وكثافة المادة الرمادية حيث تقع معظم الخلايا في أنسجة المخ.

ووجد العلماء أن تدخين الماريجوانا – وإن مرة واحدة في الأسبوع أو أقل – يؤدي إلى تغيرات في الدماغ، لا سيما للأشخاص الذين هم في طور النمو، أي لدى الفئات العمرية الصغيرة.

"أعتقد أن النتائج تشير إلى اختلافات ملحوظة في بنية الدماغ عند استخدام الماريجوانا"، تقول الدكتورة جودي جيلمان، المؤلفة الرئيسة والباحثة في مركز ماساتشوستس العام للطب والإدمان.

الصغار أكثر عرضة 

ووفقًا للدكتور هانز برايتر، المؤلف المشارك وأستاذ الطب النفسي والعلوم السلوكية في كلية فاينبيرغ للطب في جامعة نورث وسترن، فإن "هذا البحث مع دراسات أخرى يجعلني أشعر بالقلق للغاية حول تأثيرات الماريجوانا على المراهقين والصغار".

أضاف: "هذا يعني أننا قد نحتاج أن نكون حذرين جدًا في سياسات قوننة وتشريع استخدام الماريجوانا لأي شخص تحت سن 25-30، إذ لا بد من منعهم من استخدام هذه المادة بشكل كامل".

لطالما عبّر الباحثون عن قلقهم إزاء آثار الماريجوانا على الدماغ في طور النمو– أي المراهقين والمراهقات تحت سن 25.وأظهرت الأبحاث الأولية أن المدخنين في سن مبكرة يعانون من بطء في تنفيذ المهام، ومستويات ذكاء أقل في وقت لاحق في الحياة، كما إنهم يكونون أكثرعرضة للإصابة بسكتة دماغية. 

 وكالات

مجموع المشاهدات: 2200 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة