الرئيسية | طب وصحة | لماذا تعتبر الشوكولا الداكنة مفيدة للصحة؟

لماذا تعتبر الشوكولا الداكنة مفيدة للصحة؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لماذا تعتبر الشوكولا الداكنة مفيدة للصحة؟
 

نسمع كثيراً عن أن الشوكولا الداكنة جيدة للصحة، وخاصة للقلب والأوعية الدموية، لكن كيف يحدث ذلك؟ وكم من الشوكولا يكفي ليشكل هذه الحماية للقلب؟

إليك مجموعة من فوائد الشوكولا الداكنة تبين أهميتها للصحة:

القلب. أفادت أبحاث أجريت في جامعة لويزيانا أن البكتريا الجيدة الموجودة في المعدة تقوم بتحطيم الشوكولا الداكنة، وتخميرها، ويؤدي ذلك إلى الإفراج عن مركبات مضادة للالتهابات تفيد القلب. وعندما يتم امتصاص هذه المركبات يقل التهاب أنسجة الأوعية الدموية والقلب، والحد من المخاطر طويلة الأجل للسكتة الدماغية.

وقد وجدت دراسة البروفيسور جون فينللي من جامعة لويزيانا أن تناول ملعقتين من مسحوق الكاكاو مع بعض البروبيوتك الذي يتوفر في اللبن (الزبادي) يحسن الصحة بشكل عام، وأن تأثيره على صحة القلب والأوعية الدموية يشبه تأثير الثوم، والأرضي شوكي.

إلى جانب ذلك هناك فوائد أخرى للشوكولا الداكنة، فهي مثل الرمان والتوت من حيث احتوائها على مضادات الأكسدة، وتفيد في منع تصلب الشرايين، وتساعد على استعادة مرونتها، ومنع الخلايا البيضاء من الالتصاق بجدران الأوعية الدموية.

الزهايمر. تساعد الشوكولا الداكنة أيضاً على تحسين تدفق الدم للدماغ، ويفيد ذلك كثيراً كبار السن. بحسب بحث لجامعة هارفارد يمكن أن يؤدي تناول كوبين من الكاكاو يومياً لمدة شهرين إلى تحسن تدفق الدم إلى الدماغ لدى المسنين وتحسين الذاكرة، وقد بينت التجارب أن كبار السن الذين قاموا بذلك تمكنوا من تسجيل نتائج أفضل في اختبارات قياس الذاكرة والتفكير، وسجلت الدراسة تحسن وصول الدم إلى أدمغتهم بنسبة 8.3 بالمائة، واعتبر ذلك خطوة وقائية ضد الزهايمر.

السكري. أظهرت أبحاث جديدة أن الشوكولا الداكنة توفر حماية من مرض السكري من النوع2. شاركت في أبحاث جامعة إيست إنجليا 2000 امرأة، وبينت النتائج أن تناول جرعات عالية من مركبات الفلافونويد التي تحتوي عليها الشوكولا الداكنة ترتبط مع انخفاض مقاومة الأنسولين، وتظيم معدل السكر في الدم على نحو أفضل.

الدهون. بينت أبحاث أجريت في جامعة غرناطة الإسبانية قدرة الشوكولا الداكنة على خفض الدهون في أجسام المراهقين، ويعزز ذلك من الرشاقة.

حروق الشمس. أفادت دراسة بريطانية أن تناول الشوكولا الداكنة يحمي الجلد من حروق الشمس التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية، وأن تناول قطعة تزن 20 غراماً من الشوكولا الداكنة التي تحتوي نسبة عالية من الكاكاو كل يوم لمدة 12 أسبوعاً، يضاعف قدرة البشرة على الصمود قبل أن تبدأ البشرة في الاحمرار نتيجة التعرض لأشعة الشمس.

مجموع المشاهدات: 2419 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة