الرئيسية | طب وصحة | دراسة: بيئة الوالدين المليئة بالأوبئة تزيد مناعة أطفالهم

دراسة: بيئة الوالدين المليئة بالأوبئة تزيد مناعة أطفالهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة: بيئة الوالدين المليئة بالأوبئة تزيد مناعة أطفالهم
 

قال علماء من ألمانيا وبريطانيا، إن الأطفال الذين تحمل بهم أمهاتهم وقت الأوبئة، يتمتعون فيما بعد بفرصة أفضل للنجاة من هذه الأوبئة في حالة تكرارها، وذلك مقارنة بأشقائهم الذين يولدون بعد تجاوز فترة الوباء.

وذكر العلماء في دراستهم التي نشرت نتائجها، في مجلة “بلوس ون” الأمريكية أن الآباء يمنحون أبناءهم حماية أكثر فعالية ضد عدوى الأمراض عندما يحدث الحمل أثناء فترة الوباء.

وأكد الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها تستند إلى بيانات تاريخية تعود للنصف الأول من القرن الثامن عشر، وفقاً لما ذكرته وكالة “الأنباء الألمانية.”

وقارن فريق العلماء ومن بينهم باحثون من معهد “ماكس بلانك” للأبحاث السكانية في مدينة روستوك بشمال ألمانيا البيانات المتعلقة بحياة نحو 7947 طفلاً من 575 أسرة في إقليم كويبك الكندي.

وأوضح الباحثون أن كل سكان هذه المنطقة كانوا يعيشون في أمان نسبياً في الفترة التي شملتها الدراسة، وأن هذه المنطقة لم تتعرض على الأقل لحروب صغيرة أو كبيرة ولم تتعرض لمجاعات وأن هذه الظروف الآمنة تساعد جيداً في معرفة تأثير الأوبئة على نسبة وفيات سكان المنطقة.

وتبين للباحثين أن الأطفال الذين ولدوا أثناء إصابة المنطقة بوباء الحصبة خلال عامي 1714 و1715 نجو أكثر من أقرانهم الذين ولدوا بعدهم أو قبلهم من الإصابة بالحصبة عندما تفشت مجدداً في الفترة من عام 1729 حتى عام 1735، وأن خطر إصابتهم بالحصبة انخفض نحو 7 مرات مقارنة بأقرانهم الذين لم يولدوا أثناء الوباء، ويعتبر وقت الحمل فقط وليس وقت الولادة هو الذى لعب الدور الأكبر في ذلك.

وأشار الباحثون إلى أن هناك الكثير من الدلائل على حدوث تغير في جينات الآباء أثناء فترة الوباء وأن هذا التغير مؤقت بهذه الفترة فقط.

وأفاد الباحثون أن تعرض الوالدين لخطر انتقال العدوى إليهما ربما كان سبب حدوث تغير في الجينات المناعية للحيوانات المنوية لدى الأب أو البويضات لدى الأم، وأن الوالدان يمنحان ابنهما نوعا ما من الاحتكاك بالوباء عندما يكون جنيناً.

مجموع المشاهدات: 1897 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة