الرئيسية | طب وصحة | الطريقة المثلى لحقن الأنسولين

الطريقة المثلى لحقن الأنسولين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الطريقة المثلى لحقن الأنسولين
 

أوصت الجمعية الألمانية لعلاج السكري المرضى الذين يستلزم علاجهم استخدام الأنسولين، بضرورة فحص الجلد ومراقبة التغيرات الطارئة عليه والتحقق من نظافته وعدم إصابته بالتهاب أو احمرار، وإلا لن تظهر فاعلية الأنسولين.

وأضافت الجمعية أنه لا يجوز أيضاً حقن الأنسولين في مواضع الندبات أو الوحمات أو المناطق السميكة من الجلد والمشابهة للنتوءات.

وعند الحقن بقلم الأنسولين، تنصح الجمعية باختبار كفاءة القلم قبل كل استعمال، حيث ينبغي ضبط القلم على تصريف وحدة أو وحدتين من الأنسولين، والإمساك به بحيث يتجه مبضع الحقن إلى أعلى، ثم الضغط على الزر لتصريف الكمية المحددة ومراقبة ما إذا كان الأنسولين سيسري من مقدمة المبضع أم لا.

وإذا تم التحقق من خروج الأنسولين بشكل سليم، يمكن للمريض حينئذٍ ضبط القلم على الكمية اللازمة له من الأنسولين وإمداد جسمه بها. ولهذا الغرض ينبغي على المريض أن يقوم بطي منطقة الجلد التي عزم على الحقن بها باستخدام إصبعي الإبهام والسبابة، ثم إدخال مبضع الحقن في طية الجلد بزاوية قائمة حتى يصل إلى الأنسجة الدهنية تحت الجلد، وفي هذا الوقت يقوم بضغط زر القلم تدريجياً وبشكل متساو لتصريف جرعة الأنسولين منه.

وبعد ذلك يفضل أن ينتظر المريض 10 ثوان قبل إخراج مبضع الحقن، كي يضمن عدم عودة الأنسولين إلى المبضع مرة ثانية، ثم يقوم بعد ذلك بسحب المبضع وإخراجه في نفس الزاوية، حينئذٍ يمكن ترك الجلد حراً.

مجموع المشاهدات: 1644 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة