الرئيسية | طب وصحة | هذه هي فوائد الألياف التي تساعدك على تناولها بشكل يومي

هذه هي فوائد الألياف التي تساعدك على تناولها بشكل يومي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذه هي فوائد الألياف التي تساعدك على تناولها بشكل يومي
 

يحتاج جسم الإنسان إلى الحصول على نسب متوازنة من مختلف العناصر الغذائية الأساسية كالبروتيانت والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، ولا غنى للجسم عن الألياف الضرورية لتسهيل عملية الهضم والتخفيف من حالات الإمساك بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

وتكثر الألياف بشكل عام في الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات، ونقدم لكم فيما يلي أهم الفوائد التي يمكن الحصول عليها من تناول الأطعمة الحاوية على الألياف بحسب صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية.

1- خفض نسبة الكوليسترول في الدم
تتحد الألياف مع الماء مشكلة مادة هلامية في المعدة، وتشير العديد من الدراسات والأبحاث إلى أن استهلاك مختلف أنواع الألياف يساعد على خفض نسبة السكر الضار "إل دي إل" في الدم، ومن أهم الأطعمة التي أثبتت فعاليتها في هذا المجال الفاصولياء والبازلاء والعدس.

2- الحماية من أمراض القلب
أظهرت العديد من الدراسات وجود صلة وثيقة بين تناول كميات كبيرة من الألياف وبين انخفاض معدلات الإصابة بأمراض القلب والتوتر الشرياني والوفيات المبكرة الناجمة عنها.

3- ضبط مستوى سكر الدم
تتباطىء عملية ضهم الألياف نتيجة تحولها إلى هلام في المعدة، وبالتالي تحتاج إل وقت أطول لامتصاصها إلى مجرى الدم ويقلل ذلك من كمية الأنسولين التي يحتاجها الجسم للتخلص من كمية السكر في الدم، لذلك تلعب الألياف دور هام في ضبط مستوى سكر الدم وخاصة لدى مرضى السكري.

4- علاج حالات الإمساك
لا يتم امتصاص الألياف من قبل جهاز الهضم وتضاف إلى الفضلات الصلبة التي يتم التخلص منها، وهذا ما يزيد من الفترة الزمنية اللازمة لذلك، وينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف وخاصة الفواكه والخضروات للأشخاص المصابين بالإمساك.

5- التحكم بالوزن
يساعد تناول الألياف في السيطرة على زيادة الوزن حيث تعطي شعور بالشبع والامتلاء لمدة زمنية طويلة نسبياً، كما أنها تلعب دوراً في تسهيل عملية الهضم والتخلص من الفضلات والسعرات الحرارية الفائضة عن حاجة الجسم.

مجموع المشاهدات: 2083 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة