الرئيسية | طب وصحة | اللحوم المصنعة تثير شهية سرطان الأمعاء

اللحوم المصنعة تثير شهية سرطان الأمعاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اللحوم المصنعة تثير شهية سرطان الأمعاء
 

 

واشنطن ــ وكالات

حذر باحثون أميركيون من ان الإفراط في تناول اللحوم المصنعة عند بعض الأشخاص الذين يحملون جينا معينا يمكن أن يزيد فرص إصابتهم بسرطان الأمعاء.

وقال الباحثون إنه مقارنة مع تناول كميات قليلة من اللحوم المصنعة أو عدم تناولها على الإطلاق، يصبح من يستهلكها بإفراط أكثر عرضة للإصابة بالمرض بمقدار الضعف إذا كانت لديه اسوأ نسخة من هذا التغير الجيني.

ويوضح الباحثون، وفقًا لصحيفة ديلي تلغراف البريطانية، انه من المعروف بالفعل أن تناول اللحوم المصنعة يزيد خطر سرطان الأمعاء، غير أن تلك الطفرات الجينية تضاعف الخطر.

وحلل العلماء بيانات مجمعة من عشر دراسات حول الغذاء والصحة شملت اكثر من 18 الف مشارك، تم تقسيمهم إلى مجموعات وفقا لدرجة استهلاكهم للحوم المصنعة اسبوعيا، ووجد العلماء أن أعلى استهلاك لهذه اللحوم رفع خطر الإصابة بسرطان الأمعاء بنسبة 20 بالمئة عند الذين يحملون اخطر تحول لهذا الجين الذي اطلق عليه العلماء اسم را اس 4143094.

وعلى عكس ذلك، ارتبط الحرص على تناول الخضروات والفواكه والألياف بخفض خطر الإصابة بالمرض بشكل عام.

وكشفت دراسة علمية قديمة أشرف عليها باحثون فرنسيون ونشرت بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن الإسراف في تناول اللحوم الحمراء يسبب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أحد أخطر الإمراض المزمنة التي تصيب أكثر من 315 مليون شخص على مستوى العالم.

وأشار الباحثون أن تناول كميات كبيرة من اللحوم يسبب ويرفع خطر الإصابة بالسكري حتى عند تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه معها، حيث كشفت النتائج التي شملت 60 ألف امرأة، أن السيدات اللاتي قمن بتناول أكبر كميات من اللحوم الحمراء ارتفع خطر إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 56 بالمئة مقارنة بالأشخاص الذين قاموا بتناول أقل كميات منها.

واشاروا الى أن مكونات اللحوم تحول دون تحويل السكريات داخل الأطعمة إلى طاقة بسبب صعوبة هضمها، وهو ما يرفع كمية السكريات، ويعرضنا للإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

وخلصت دراسة قديمة نشرت نتائجها في مجلة "الخصوبة والعقم" الأميركية وأعدها باحثون في جامعة "هارفارد" للصحة العامة أن تناول اللحوم المصنّعة مثل تقلل كمية الحيوانات المنوية الطبيعية عند الرجال.

واختبر الباحثون عينات المني ونظروا في العمر ومؤشر كتلة الجسم وحالة التدخين والعرق والسعرات الحرارية المتناولة والأنماط الغذائية.

ووجد العلماء أن الرجال الذين يتناولون بشكل منتظم اللحوم المصنعة المحتوية على نسبة دهون اكثر لديهم كمية أقل من الحيوانات المنوية الطبيعية، مقارنة بالذين يتناولون كميات محدودة من هذه اللحوم.

 
مجموع المشاهدات: 2079 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة