الرئيسية | طب وصحة | تدخين الحشيشة يؤثر على صحة القلب

تدخين الحشيشة يؤثر على صحة القلب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تدخين الحشيشة يؤثر على صحة القلب
 

أظهرت نتائج دراسة فرنسية حديثة أن تدخين الحشيشة ينطوي على مخاطر كبيرة على صحة القلب والأوعية الدموية قد تؤدي إلى الوفاة لدى البالغين الشباب، ما يدحض التقديرات بشأن عدم تسبب هذه المادة بأي ضرر لمستخدميها، وفي ظل ازدياد عدد الولايات الأمريكية التي تشرعها.

وأكدت اميلي جوانجو الاختصاصية في الصيدلة في المركز الطبي الجامعي في مدينة تولوز الفرنسية والمشرفة الرئيسية على هذه الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة "أميركان هارت اسوسييشن" أن "العموم يعتقدون أن الحشيشة غير مضرة، إلا أن البيانات التي تكشف المخاطر المحتملة على الصحة الناجمة عن استخدامها يجب أن يتم الابلاغ عنها لدى السكان وصناع القرار والاختصاصيين في قطاع الصحة".

وأضافت "ثمة مؤشرات دامغة إلى الخطر المتنامي بحصول مضاعفات في القلب والأوعية الدموية، مرتبطة بتدخين الحشيشة خصوصاً لدى الشباب"، مشيرةً إلى أن الأشخاص الذين يعانون قصوراً في وظائف القلب، يبدو أنهم الأكثر عرضة لهذه المضاعفات.

مضاعفات قلبية
وأجريت هذه الدراسة بالاستناد إلى بيانات تتناول 1979 مدخناً للحشيشة، غالبيتهم من الرجال ومعدل أعمارهم 34 عاماً، ممن عانوا آثاراً سلبية مرتبطة بهذا النوع من المخدرات في فرنسا بين 2006 و2010.

وتظهر التحاليل أن ما يقارب 2 % (35 شخصاً) أصيبوا بمضاعفات قلبية وعائية خطيرة. وفي هذه المجموعة، أصيب 20 شخصاً باحتشاء في عضلة القلب أصغرهم كان يبلغ 17 عاماً، ولم يصب بأي مرض في القلب في السابق، وكان بدأ لتوه تدخين الحشيشة.

كما واجه 10 آخرون مشاكل وعائية في الركبتين، و3 أصيبوا بنوبة وعائية دماغية. و9 من هؤلاء المرضى (25.6 %) توفوا.

مجموع المشاهدات: 1413 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة