الرئيسية | طب وصحة | 7 أسباب لتناول البروكلي بانتظام

7 أسباب لتناول البروكلي بانتظام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
7 أسباب لتناول  البروكلي بانتظام
 

البروكلي أحد أهم الخضروات التي يمكن إضافتها إلى أطباق السلطة، لأنه يحتوي على مجموعة رائعة من المغذيات إلى جانب الألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن، ومغذيات نباتية ذات خصائص علاجية. إليك أهم فوائد البروكلي:

يقلل التهاب الكلى. يحتوي البروكلي على أحماض أوميغا3 الدهنية، ومادة تسمّى كايمبفيرول تعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تخفف تأثير الحساسية في الجسم، كما أن البروكلي يحتوي على مضادات أكسدة أخرى مثل فيتامين "سي" والكاروتينات. تعمل هذه التركيبة من مضادات الأكسدة على تقليل التهابات الكلى ومنع تضرر خلايا الكلية.

هشاشة العظام. تفيد دراسات أجريت على التهاب المفاصل والروماتيزم أن تناول كميات كبيرة من البروكلي يبطئ أو يمنع هشاشة العظام، لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ويمنع تآكل الغضروف.

متلازمة الدورة الشهرية. يحتوي البروكلي على كمية كبيرة من الحديد، وقد بينت دراسات حديثة أن الحديد يلعب دوراً هاماً في إنتاج هرمون السيروتونين، الذي يخفض تأثير متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

وظائف الجهاز الهضمي. يساعد تناول مقدار كوب من البروكلي على تعزيز الإحساس بالشبع، وفقدان الوزن عن طريق توفير نصف السعرات الحرارية التي يمكن أن يحصل عليها الجسم عند تناول نفس المقدار من الأرز مثلاً، كما يحتوي البروكلي على كمية كبيرة من الألياف التي تمنع الإمساك وتساعد على الهضم السليم.

يقلل أضرار السكري. يعتبر تناول البروكلي علاجاً تكميلياً عند الإصابة بالسكري من النوع2، كما أنه يقلل من مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية التي تسبب الأضرار للأوعية الدموية والقلب. يحتوي البروكلي على مضادات للأكسدة تمنع تضرر الأوعية الدموية من ارتفاع مستويات السكر في الدم.

الوقاية من السرطان. يساعد البروكلي على الوقاية والعلاج من السرطان. يعمل البروكلي كعنصر مساعد مع علاجات السرطان لأنه غني بالمواد الكيميائية النباتية التي تقي من سرطانات الثدي والقولون والجلد والدم.

وظائف الدماغ. يحتوي البروكلي على مغذيات دقيقة إلى جانب مضادات الأكسدة  ومستويات عالية من حمض ألفا ليبويك وفيتامين "إي" وتساعد هذه التركيبة على تحسين الذاكرة وتقليل التدهور المعرفي الذي يحدث مع التقدم في العُمر.

مجموع المشاهدات: 4614 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة