الرئيسية | طب وصحة | اكتشاف إنزيم في الدماغ يفتح الباب لعلاج جذري للسكري

اكتشاف إنزيم في الدماغ يفتح الباب لعلاج جذري للسكري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اكتشاف إنزيم في الدماغ يفتح الباب لعلاج جذري للسكري
 

اقترح باحثون أميركيون أن الإنزيم الذي تم اكتشافه في الدماغ والذي يُعرف باسم PREP يلعب دوراً رئيسياً في الحساسية تجاه الجلوكوز وفي السيطرة على مستوياته، وأن هذا الاكتشاف يمكن أن يؤدي إلى علاجات جذرية لمرض السكري بنوعيه 1 و2.

يوجد نوعان من مرض السكري، النوع الأول تفقد فيه الخلايا قدرتها على إنتاج الأنسولين الذي يقوم بتحويل الجلوكوز إلى طاقة، أما النوع الثاني فلا تكون الشكوى فيه من عدم وجود الأنسولين، وإنما من عدم قدرة الخلايا على الاستفادة منه واستخدامه بالشكل الصحيح، وتصبح مقاوِمة للأنسولين.

وجدت أبحاث الأكاديمية الوطنية للعلوم أن إنزيم PREP يقوم بالتواصل مع البنكرياس لاستشعار مستويات السكر في الدم، وقد اكتشفت البروفيسورة سابرينا ديانو أستاذة الطب المقارن في جامعة يال وجود هذا الإنزيم في منطقة ما تحت منطقة المهاد بالدماغ تُعرف باسم النواة، تتسبب في سلسلة من الخطوات التي تتحكم في نسبة الجلوكوز بالدم.

أفادت نتائج الأبحاث أن إنزيم PREP هو الذي يعطي الدماغ القدرة على الشعور بالجلوكوز، وأنه يرشد البنكرياس إلى إفراز مزيد من الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر ومنع مرض السكري.

وقالت البروفيسورة ديانو إن: "الاكتشاف يشير إلى لاعب جديد لم يكن معروفاً في عملية التنظيم المركزي لوظيفة البنكرياس واستقلاب الجلوكوز".

مجموع المشاهدات: 1651 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة