الرئيسية | طب وصحة | دراسة: نقص فيتامين «د» يُضعف خصوبة النساء إلى النصف

دراسة: نقص فيتامين «د» يُضعف خصوبة النساء إلى النصف

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة: نقص فيتامين «د» يُضعف خصوبة النساء إلى النصف
 

كشفت دراسة إيطالية حديثة أن النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين “د”، يفقدن نصف فرصهن في احتمالات الإنجاب، عن طريق إجراء عمليات التلقيح الصناعي في المختبر مقارنة مع النساء اللاتي لا يعانين من نقص هذا الفيتامين.

وأوضح الباحثون في معهد “سان رافاييل” العلمي في مدينة ميلانو بإيطاليا، أن فيتامين “د” يعزز إنتاج المبايض، ويعمل على تحسين فرص زرع الأجنة في الرحم بنجاح، وفقاً لما ذكرته وكالة “الأناضول”.

وبالإضافة إلى دور فيتامين “د” المهم لصحة العظام، وجد الباحثون أنه مهم كذلك لخصوبة النساء، فقد أجرى الباحثون في عام 2012، مقارنة بين نتائج عمليات التلقيح الصناعي في المختبر، والتي أجريت لعدد من النساء لديهن مستويات منخفضة من فيتامين “د”، وعدد آخر من النساء يتمتعن بمستويات كافية من فيتامين “د”.

كما وجد الباحثون أن النساء اللاتي لديهم مستويات كافية من فيتامين “د”، كانت فرصهن في الإنجاب ضعف النساء اللاتي يعانين من نقص فيتامين “د”.

وقال الباحثون إن دراستهم تعد الأكبر حتى الآن، لرصد تأثير فيتامين “د” على الخصوبة لدى النساء، اللاتي يخضعن لعمليات التلقيح الصناعي، مضيفين أنهم وجدوا أن النساء اللاتي يتمتعن بمستويات كافية من فيتامين “د”، تحسنت لديهن فرص إنتاج أجنة عالية الجودة، وزادت لديهن فرص الحمل بالمقارنة مع غيرهن.

وتعد الشمس هى المصدر الأول والآمن لفيتامين “د”، كما يمكن تعويض نفص الفيتامين بتناول بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية كالسالمون والسردين والتونة، وزيت السمك، أو تناول مكملات غذائية لفيتامين “د”.

مجموع المشاهدات: 1815 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة