الرئيسية | طب وصحة | الرضاعة الطبيعية تقي الأم من الاكتئاب

الرضاعة الطبيعية تقي الأم من الاكتئاب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الرضاعة الطبيعية تقي الأم من الاكتئاب
 

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن الرضاعة الطبيعية لا تحافظ على صحة المولود فحسب، بل تقي الأمهات من الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة أيضاً.

وأوضح الباحثون في جامعة “كامبريدج” البريطانية أن دراستهم تعد الأكبر من نوعها، التي تكشف أهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأمهات، وفقاً لما ورد بوكالة “الأناضول”.

وأجريت الدراسة على ما يقرب من 14 ألف سيدة، في مدينة بريستول الإنجليزية، ورصد العلماء معدلات الاكتئاب لدى الأمهات، عبر إجراء اختبارات لهن في مراحل عدة، ابتداءً من بلوغ أطفالهن 8 أسابيع، و8 أشهر، ثم 21 شهراً، و33 شهراً من عمر أطفالهن.

ووجد الباحثون أن حوالي 10 آلاف سيدة انخفض لديهن خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، بسبب الرضاعة الطبيعية، فيما زاد خطر الاكتئاب لدى الأمهات اللاتي أرضعن أطفالهن حليباً صناعياً، في الأسابيع والأشهر التالية لعملية الوضع.

وأشار الباحثون إلى أن حوالي 13% من النساء تطور لديهن اكتئاب ما بعد الولادة خلال الأسابيع الـ 14 الأولى بعد الولادة.

وقالت الدكتورة ماريا أياكوفو من جامعة كامبريدج: “الرضاعة الطبيعية لها فوائد متعددة للرُضّع، من حيث الصحة الجسدية والتطور المعرفي، لكن دراستنا أظهرت أنها مفيدة أيضاً للصحة العقلية للأمهات”.

وأضافت أياكوفو: “وجدنا أن فوائد الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأمهات كانت أقوى خلال فترة الـ 8 أسابيع بعد الولادة، واستمرت حتى 8 أشهر من عمر الطفل”.

وتنصح منظمة الصحة العالمية بأن يظل حليب الأم هو مصدر الغذاء الرئيسي للطفل حتى سن 6 أشهر، وتوصي بالاستمرار لاحقاً في الرضاعة الطبيعية حتى وصول عمر الطفل إلى عام.

مجموع المشاهدات: 2148 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة