الرئيسية | طب وصحة | اكتشاف يمهد لاستراتيجية علاجية جديدة لمرض التوحد

اكتشاف يمهد لاستراتيجية علاجية جديدة لمرض التوحد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اكتشاف يمهد لاستراتيجية علاجية جديدة لمرض التوحد
 

قالت نتائج دراسة جديدة قام بها باحثون من المركز الطبي لجامعة كولومبيا في نيويورك إن الأطفال والمراهقين المصابين بالتوحد لديهم كثير من نقاط الاشتباك العصبي في الدماغ، والتي يمكن أن تؤثر على وظائفها. ويعتقد فريق البحث أنه من الممكن تقليل هذا التشابك بواسطة الأدوية، ويمهد ذلك لاستراتيجية جديدة لعلاج مرض التوحد.

يعاني طفل من بين كل 68 طفلاً في الولايات المتحدة من مرض التوحد. وليس معروفاً على وجد التحديد ما الذي يسبب هذا المرض، لكن يعتقد الباحثون أن السبب هو تشوهات في بنية الدماغ تمنع من أداء عملها على وجه صحيح.

نُشرت الدراسة الجديدة في دورية "نيورون"، وشارك في تأليفها البروفيسور جومي تانج أستاذ علم الأعصاب المساعد في المركز الطبي بجامعة كولومبيا.

قام الباحثون في هذه الدراسة بتحليل أدمغة 26 طفلاً مصاباً بالتوحد كانوا قد توفوا لأسباب متعددة، وتمت مقارنتها بفحوصات لأدمغة 22 طفلاً غير مصاب بالتوحد.

انقسم الأطفال المصابون بالتوحد عمرياً إلى فئتين، 13 طفلاً منهم أعمارهم بين سنتين و9 سنوات، و13 منهم أعمارهم بين 13 و20 سنة.

لاحظ فريق البحث أن نقاط الاشتباك العصبي التي تربط خلايا الدماغ وتقوم بالتواصل بينها، كما تربط خلايا العمود الفقري بالدماغ،  تزداد لدى الأطفال المصابين بالتوحد. وأنها تنخفض بنسبة 50 بالمائة لدى الأطفال غير المصابين بالتوحد في أواخر مراحل الطفولة، بينما تنخفض بنسبة 16 بالمائة لدى الأطفال المصابين بالتوحد في أواخر مرحلة الطفولة.

وأظهرت التحاليل أن أدمغة الأطفال الذين يعانون التوحد توجد بها خلايا عصبية تتألف من مكونات قديمة وتالفة، ويبين ذلك نقصاً في المسار المعروف بـ "الالتهام الذاتي" والذي تقوم فيه الخلايا بأكل الأجزاء القديمة الخاصة بها.

تعليقاً على هذه النتائج قال البروفيسور ديفيد سولرز أستاذ علم الأعصاب في قسم الطب النفسي  والباحث المشارك في الدراسة: “إنها المرة الأولى التي يلقي فيها شخص نظرة لتقييم نمو أدمغة الأطفال المصابين بالتوحد".

وأضاف سولرز: “تبين هذه الدراسة أهمية إزالة نقاط الاشتباك العصبي التي يمكن أن تؤثر على وظائف الدماغ".

مجموع المشاهدات: 2583 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | محمد المروني
اضافة
رزق أخي بتوأمين ذكرين مصابان بالتوحد عمرهما حوالي 12سنة يعاني أخي وأمهما كثيرا.فالقيام بحاجتهما جد مرهق وجد مكلف ورغم ان اخي شارك في احدى الجمعيات المختصة اﻻ ان المعانات تزداد مع نمو اﻷطفال.واضطر أخي مؤخرا أن يضحي بشطر من ممتلكاته و بحبه الكبير لمدينته تطوان حيث المعارف واﻻهل .وأن يلجأ لدار الغربة بإسبانيا مضطرا حيث اﻹعتناء أفضل بكثير من جميع النواحي ..إن حالة أخي لواحدة من كثير من الحاﻻت.و أغلبهم ﻻ يملكون اﻹمكانيات للهجرة بأبنائهم وأنا من هذا المنبر أناشد كل المسؤولين في هذا الميدان أن يعطو لهذا الموضوع أهميته المستحقة وأن تخصص الميزانية المستحقة .وأنا إذ اثمن كثيرا مركز التوحد الذي دشنه ملكنا حفضه الله هنا بتطوان مؤخرا.أرجو أن يشمل ذلك جل المدن وأن يتم استدعاء من حين ﻵخر خبراء وأطباء عالميين لﻹستفادة من خبرتهم وﻹكتشافات الجديدة كما هو الشأن (موضوع النص).وأخيرا أرجو ممن له دراية بأسباب التوحد ان يشاركنا لتعميم الفائدة وأخذ اﻹحتياطات.
مقبول مرفوض
0
2014/08/23 - 09:43
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة