الرئيسية | طب وصحة | دراسة: سلامة القلب تبطئ شيخوخة العقل

دراسة: سلامة القلب تبطئ شيخوخة العقل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة: سلامة القلب تبطئ شيخوخة العقل
 

ربطت دراسة فرنسية حديثة بين صحة القلب والأوعية الدموية، والتغييرات المعرفية التي تحدث للعقل البشري مع التقدم في العمر، مؤكدة أن سلامة القلب تعمل على إبطاء شيخوخة العقل.

وأوضح الباحثون في مركز البحوث التابع لجامعة “مونتريا” الفرنسية، في دراستهم أن اللياقة البدنية التي تؤدي إلى تقوية القلب والأوعية الدموية، يمكن أن تحمي من إصابة العقل البشري بالضعف الإدراكي، وفقاً لما ورد بوكالة “الأناضول”.

وأضاف الباحثون أن دراستهم كشفت أن كبار السن الذين يتمتعون بلياقة بدنية، سجلوا أداءً أفضل في اختبارات المعرفة، ما يعني أن الحفاظ على مرونة الأوعية الدموية قد يكون واحداً من الآليات التي تساعد على إبطاء الشيخوخة المعرفية.

وأجريت الدراسة على 31 شاباً تتراوح أعمارهم بين 18 و 30 عاماً، بمشاركة 54 شخصاً من كبار السن تتراوح أعمارهم بين 55 إلى 75 عاماً، ولم يكن لدى أي من المشاركين أى مشاكل تتعلق بالصحة الجسدية أو العقلية قد تؤثر في نتائج البحث.

وتم إجراء اختبار اللياقة البدنية للمشتركين، ولتقييم قدراتهم المعرفية، تم إجراء فحوصات الرنين المغناطيسي لقياس تدفق الدم إلى الدماغ.

ووجد الباحثون أن هناك صلة وثيقة بين سلامة الأوعية الدموية، الناتج عن اللياقة البدنية، وتحسين وظائف الدماغ، عبر تدفق الدماء إلى المخ.

وأشار الباحثون إلى أن اللياقة البدنية تحافظ على سلامة الأوعية الدموية في الدماغ، الأمر الذي يترتب عليه وقاية الأشخاص من تدهور القدرات الإدراكية في المراحل اللاحقة من الحياة.

مجموع المشاهدات: 1331 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة