الرئيسية | طب وصحة | 8 طرق لتدريب الطفل على تناول الخضروات

8 طرق لتدريب الطفل على تناول الخضروات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
8 طرق لتدريب الطفل على تناول الخضروات
 

إذا كان طفلك ممن لا يحبون الخضروات قد تضطر إلى ألعاب مثل الغميضة لإخفاء حبات البازلاء مثلاً داخل الفطائر، أو بإضافة بعض الخضروات لصلصة المعكرونة، أو إضافة أوراق من السبانخ إلى العصائر. إليك بعض الطرق التي تساعد على تعليم الطفل حُب تناول الخضروات بدلاً من إخفائها داخل الأطعمة.

الخضروات ليست عدواً. يسمع الأطفال كثيراً من الرسائل السلبية عن الخضروات، فعندما يقال لهم لا يمكن أكل الحلويات إلا بعد تناول الخضروات تصل إليهم رسالة مفادها أن الخضروات شيء سلبي، ولا يمكن الاستمتاع بها.

التوقف عن إخفاء الخضروات. وجدت دراسة جديدة نشرت في مجلة التغذية أن الأطفال يشعرون بالسعادة عندما يأكلون فطائر أو أي طعام آخر وهم يعلمون أن بداخله خضروات، بل إن الباحثين قدموا للأطفال شوكولا مع الكوسا وكعك الزنجبيل مع القرنبيط ولقيا قبولاً. إخبار الطفل أن العجين يحتوي على الخضروات أفضل من إخفائها.

دع الاختيار للطفل. وجد باحثون في هولندا أنه عند تخيير الأطفال بين سن 4 و12 عاماً بين تناول الخضروات والفواكه يتناولون كمية جيدة من الخضروات.

المقرمشات. يحب الأطفال تناول الخضروات عندما تكون مقرمشة، وذلك بحسب بحث هولندي وجد أن أغلبية الأطفال يفضلون الخضروات المجففة (ميبسة) مقارنة بتناولها بواسطة 6 طرق أخرى مختلفة من ضمنها العصائر.

المكافآت غير الغذائية. بينت تجربة شارك فيها أكثر من 3 آلاف طفل متوسط أعمارهم 4 سنوات أن حصول الأطفال على مكافآت غير غذائية، مثل الاستيكر أو مزيد من وقت اللعب يحفزهم أكثر على تناول الخضروات، بدلاً من ربط تناول الخضروات بمكافأة غذائية، أو ربط عدم تناول الخضروات بنوع من العقاب. لكن يرى بعض خبراء التربية أن فكرة المكافأة على تناول الخضروات ليست جيدة، ويفضل تجنبها.

الإضافات. وجد باحثون من جامعة تمبل أن إضافة صلصة السلطة (دريسينج) يجعلها أكثر قبولاً لدى الأطفال.

تكرار المحاولة. قد يستغرق الأمر 10 مرات تقدم فيها نوعاً معيناً من الخضار للطفل قبل أن يتقبل تناوله للمرة الأولى، لذلك لا تستسلم بسهولة.

القدوة. أفضل طريقة لتدريب الطفل على تناول الخضروات أن يكون الأبوان قدوة لهم ويتناولون الخضروات بانتظام.

مجموع المشاهدات: 2092 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة