الرئيسية | طب وصحة | قطرة "الغلوكوما" قد تؤذي الكبد

قطرة "الغلوكوما" قد تؤذي الكبد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قطرة "الغلوكوما" قد تؤذي الكبد
 

قال البروفيسور الألماني يوهان رويدر إن قطرة العين المستخدمة لعلاج المياه الزرقاء (الغلوكوما) قد تصل إلى الدورة الدموية وتؤذي كبد المريض.

وطمأن رويدر، رئيس الجمعية الألمانية لطب العيون، بأنه يمكن تجنب ذلك بإتباع حيلة بسيطة تتمثل في غلق الجفن بعد وضع القطرة والضغط بالأصابع على زاوية العين الداخلية المجاورة للأنف برفق لمدة 60 ثانية، فبذلك يتم الحيلولة دون وصول العقار إلى الدورة الدموية والإضرار بالكبد.

وأوضح البروفيسور الألماني أنه يتم استعمال قطرة العين في حال الإصابة بالغلوكوما لخفض ارتفاع ضغط العين الداخلي، الذي غالباً ما يكون سبب المرض، مشيراً إلى أن عدم علاج ضغط العين المرتفع يؤدي مع مرور الوقت إلى تلف العصب البصري بشكل مستديم.

 وأضاف البروفيسور الألماني أن العلاج بقطرة العين يهدف إلى خفض ارتفاع ضغط العين الداخلي بنسبة 25 إلى 40% عن القيم الأولية، مشيراً إلى صعوبة التحقق من أن العلاج قد حقق النتائج المرجوة؛ نظراً لأن الضغط الداخلي للعين يتأرجح من يوم إلى آخر بشكل طبيعي.

وأكد رويدر على ضرورة أن يقوم الطبيب قبل بدء العلاج بالقطرة بقياس الضغط الداخلي لكلا العينين في أوقات مختلفة للتحقق مما إذا كان الضغط متساوياً أو مختلفاً في كلا العينين على الدوام.

لذا ينصح البروفيسور الألماني باستعمال القطرة في عين واحدة في البداية، ثم قياس ضغط العين بعد مرور أربعة أسابيع مجدداً، ثم يقوم الطبيب بعد ذلك بالمقارنة بين كلا العينين للتحقق مما إذا كان استعمال القطرة قد حقق النتيجة المرجوة، وإذا كان الأمر كذلك فيتم استعمال القطرة في كلا العينين.

مجموع المشاهدات: 1070 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة