الرئيسية | طب وصحة | الأجبان كاملة الدسم تقلل خطر الإصابة بالسكري

الأجبان كاملة الدسم تقلل خطر الإصابة بالسكري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأجبان كاملة الدسم تقلل خطر الإصابة بالسكري
 

 

خلافاً للمشورة الصحية السائدة بضرورة استهلاك المأكولات المنخفضة الدهون، وجدت دراسة طبية حديثة ان تناول ثمانية أجزاء من الحليب كامل الدسم والقشدة والجبن والزبدة تساعد على الوقاية من مرض السكري.

توصل العلماء من خلال دراسة سويدية أجريت في جامعة لوند، تعتمد على دراسة أخرى تقترح أن الدهون في منتجات الألبان هي أكثر صحة من الدهون المشبعة الأخرى وربما تحمي من مرض السكري من النوع الثاني. وشملت هذه الدراسة ما يقرب من 27 ألف مشارك تتراوح أعمارهم بين 45 و 74 تمت متابعتهم لمدة 14 عاماً، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تناولت ثمانية أجزاء من منتجات الألبان كاملة الدسم يومياً والثانية حصة واحدة أو أقل يومياً.

وأظهرت النتائج أن الذين تناولوا 8 حصص من الأجبان كاملة الدسم كانوا أقل عرضة بنسبة 23% للإصابة بداء السكري من النوع الثاني. ووجد الخبراء أن تناول 30 ملغرام من الكريمة كاملة الدسم يومياً ارتبط مع انخفاض خطر الاصابة بمرض السكري بنسبة 15 في المائة، في حين أن تناول 180 ملغرام من الزبادي خفض خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 20 في المائة بالمقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولوا أي منها.

أخذت الدراسة في الاعتبار عوامل أخرى مثل التدخين ووزن الجسم والنشاط البدني والنظام الغذائي والسعرات الحرارية التي يمكن أن تؤثر على مخاطر الاصابة بالسكري.

ووجدت الدراسة أيضا أن تناول اللحوم كل يوم رفع من خطر الإصابة بمرض السكري.

من ناحيتها، قالت معدة الدراسة الدكتورة أولريكا اريكسون من مركز السكري في جامعة لوند، في مالمو، السويد: "لدينا ملاحظات قد تساهم في توضيح الدراسات السابقة بشأن الدهون الغذائية ومصادر الغذاء بالنسبة لمرض السكري من النوع الثاني".

وأضافت: "تشير النتائج التي توصلنا إليها، أنه على عكس الدهون الحيوانية بشكل عام، فإن الدهون التي تحتوي عليها منتجات الألبان قد يكون لها دور في الوقاية من مرض السكري من النوع 2."

وكالات
مجموع المشاهدات: 2683 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة