الرئيسية | طب وصحة | نصائح لعلاج وحماية ركبتيك من الآلام المزمنة

نصائح لعلاج وحماية ركبتيك من الآلام المزمنة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نصائح لعلاج وحماية ركبتيك من الآلام المزمنة
 

الركبة الصحية هي التي تتمتع بالقوة وتوفر الاستقرار لكامل وزن الجسم ما يسمح للحركة بالسرعة والمرونة. هناك تغيرات في كثافة العظام تحدث نتيجة التقدم في العمر، لكن إلى جانب ذلك يمكن إصلاح أية أضرار تتعرض لها الركبة ما عدا الصدمات الناتجة عن الإصابات. لذلك عليك الانتباه إلى آلام الركبة مبكراً، والعمل على تقوية العضلات المحيطة بها. إليك أهم النصائح للمحافظة على ركبة قوية وحمايتها وعلاجها من الآلام:

الوزن الصحي. إذا كنت ممن يعانون زيادة الوزن إذن أول خطوة تقوم بها للتخلص من آلام الركبة هي تخفيف الوزن. عندما تخفض 5 بالمائة فقط من وزنك تقلل كثيراً من الضغط والتوتر الذي تتعرض له ركبتاك. اتبع نظاماً غذائياً لإنقاص الوزن وستشعر بتحسن كبير.

العلاج بالحرارة والبرودة. يمكنك التخلص من الألم الحاد في الركبة عن طريق الكمادات الباردة والساخنة، والتي تساعد أيضاً على التخلص من التورم، وتخفّف من تصلب المفصل.

المسكنات الموضعية. تتوفر على شكل بخاخ أو كريمات أو هلام، وتفيد في تخفيف الآلام الناتجة عن الإصابات.

التمارين. تعزّز التمارين الرياضية من أداء الركبة لوظائفها، وتقوي العضلات الداعمة لها. أفضل التمارين هي المشي، أو الركض إن أمكن، أو الحركات المتكرّرة والتي تقوّي العضلات المحيطة بالمفصل.

الوضعية الصحية. الحفاظ على وضع صحي عند الجلوس من العوامل التي تحمي الركبة من الآلام والمشاكل. عندما تجلس ساعات أمام شاشة الكومبيوتر في وضعية تسبب ضغطاً زائداً على الركبة ينتج عن ذلك آلام مزمنة في الركبتين. احصل على فترات راحة متكررة من الجلوس أمام الشاشات، واحرص على استخدام السلالم بدلاً من المصاعد، وتجنّب جلوس القرفصاء.

العلاج الطبيعي. ينخفض ألم الركبة المزمن بمساعدة تمارين العلاج الطبيعي. يستطيع مدرب العلاج الطبيعي تصميم برنامج تدريبي مناسب لاحتياجاتك وظروفك، ويعلمك كيفية الوقاية من مشاكل المفاصل.

مجموع المشاهدات: 2371 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة