الرئيسية | طب وصحة | الخوف من فقدان العمل يزيد مخاطر الاصابة بالربو

الخوف من فقدان العمل يزيد مخاطر الاصابة بالربو

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الخوف من فقدان العمل يزيد مخاطر الاصابة بالربو
 

 

الخوف من فقدان العمل عامل جديد كشفته الأبحاث الألمانية على علاقة مع الربو، في وقت تزداد فيه مخاطر البطالة في معظم البلدان الأوروبية. فمعدلات البطالة تزيد عن 20 بالمئة في جنوب أوروبا، حيث تعصف الأزمة المالية باليونان واسبانيا والبرتغال، لكن هذا الاحتمال لا يستبعد شمال أوروبا في ظل المخاوف الناجمة عن فقدان العمل في أية لحظة بسبب الأزمات الاقتصادية، وفي مجرى السباق بين الإنسان والروبوت على مواقع العمل.

قد يصاب الطفل، المعرض وراثيًا للإصابة بالربو، فجأة بأول أزماته التنفسية مع زيادة خوفه من انفصال الأم والأب، وهذا ما كشفته دراسات علمية سابقة. ويمكن للربو أن يصيب الإنسان البالغ أيضًا فجأةً بسبب توتر العمل، لكن الخوف من فقدان العمل لا يقل اثرًا عليه من فقدان حنان الابوة أو الأمومة في الطفولة.

توصل إلى هذه النتيجة فريق عالمي من الباحثين الطبيين بقيادة الدكتور ادريان بوربروك من جامعة دسلدورف الألمانية. وكتب الباحثون أن التوتر الناجم عن الخوف من فقدان العمل يكفي بمفرده لزيادة مخاطر الإصابة بالربو. يضاف إلى ذلك ما يسببه الخوف من البطالة من عادات لا صحية مثل التدخين واضطراب النوم واستهلاك الكحول وغيرها.

ومن أجل كشف العلاقة بين الخوف من فقدان العمل ومخاطر الإصابة بالربو، درس الباحثون المعطيات الصحية لـ 7031 ألمانيًا، ثم وجهوا إليهم أسئلة تتعلق بوضعهم الاجتماعي والمهني والصحي. وراقب الباحثون تطور الوضع الصحي والنفسي والاجتماعي لهؤلاء الأفراد لعدة سنوات بدءًا من عام 2008.

وكالات

مجموع المشاهدات: 1755 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة