الرئيسية | طب وصحة | دراسة: النهار أفضل توقيت لإجراء جراحات استئصال المرارة

دراسة: النهار أفضل توقيت لإجراء جراحات استئصال المرارة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
دراسة: النهار أفضل توقيت لإجراء جراحات استئصال المرارة
 

كشفت دراسة جديدة عن أن مرضى المرارة الذين يحتاجون إلى إزالتها، من الأفضل والمرجح أن يخضعوا للجراحة أثناء فترة النهار وليس الليل.

فقد وجدت الدراسة أن إجراء الجراحة أثناء النهار يعد أمراً آمناً للمرضى، الذين يصلون إلى المستشفى أثناء الليل واضطروا للانتظار حتى اليوم التالي للخضوع لإجراء العملية الجراحية، وفقاً لما نشرته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

ووفقاً لمؤلفي الدراسة، يسمى هذا الإجراء “مينيملي” استئصال المرارة بالمنظار، وهى واحدة من العمليات الجراحية في البطن الأكثر شيوعاً في الولايات المتحدة، موضحين أنه يتم إدخال كاميرا فيديو دقيقة وأدوات جراحية خاصة من خلال شقوق صغيرة في البطن، وذلك بالطرق التقليدية عن طريق حقن الغازات وإجراء شق كبير لإزالة المرارة ويسمى استئصال المرارة المفتوح.

وقال الدكتور دينيس كيم الباحث في معهد البحوث الطبية الحيوية في لوس أنجلوس، “إن الحاجة الملحة لإزالة المرارة هو موضوع جدل كبير بين المهنيين الطبيين، فقد وجدنا أن المرضى الذين خضعوا لعملية جراحية خلال ساعات العمل العادية أكثر عرضة لإجراء العمليات الجراحية الغازية للحد الأدنى من تلك التي تمر الإجراءات في الليل”.

وكان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على تحليل بيانات أكثر من 1,100 مريض خضعوا لجراحات إزالة المرارة، حيث وجد أن 11% منهم خضعوا لها خلال الفترة من الساعة السابعة مساءً وحتى الساعة السابعة صباحاً، حيث كانت جراحات مفتوحة، مقارنة بنحو 6% من العمليات الجراحية المنجزة خلال اليوم.

وكانت مدة الإقامة في المستشفى والمضاعفات معدلاتها مماثلة في كلا النوعين من الجراحة، وفقاً لدراسة نشرت في العدد الحالي للمجلة “الأمريكية للجراحة” على الإنترنت، ومع ذلك لاحظ الباحثون أنه كان من الصعب تتبع مضاعفات على المدى الطويل، نظراً لعدم وجود سجلات متابعة المرضى.

مجموع المشاهدات: 962 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة