الرئيسية | طب وصحة | 7 جوانب يؤثر فيها النوم على عملك

7 جوانب يؤثر فيها النوم على عملك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
7 جوانب يؤثر فيها النوم على عملك
 

يحتاج الإنسان إلى النوم والراحة بعد تعب يوم طويل في العمل لإعادة ضبط وظائف الجسم الحيوية، ومن الضروري توفير الشروط المناسبة للحصول على القدر الكافي من النوم الذي يزود الجسم بالنشاط والحيوية ليتمكن من أداء عمله على الوجه الأمثل.

تقدم صحيفة هافينغتون بوست الأمريكية مجموعة من الوسائل التي يؤثر بها النوم على النشاط في العمل وزيادة الإنتاجية.

1- النوم الطويل أو القصير
أظهرت دراسة حديثة نشرت في مجلة "سليب" الأمريكية أن النوم أقل من 5 ساعات أو أكثر من 10 ساعات خلال الليل يزيد من احتمال تعرض الموظف للعديد من الأمراض، ناهيك عن الأمراض الأخرى التي ترتبط بشكل مباشر بعادات النوم.

2- الحرمان من النوم يؤثر على الاقتصاد
يكلف الحرمان من النوم الاقتصاد الأمريكي حوالي 63 مليار دولار سنوياً، وذلك نتيجة لانخفاض إنتاجية العمال الذين لا يحصلون على القدر الكافي من النوم، ووفقاً لدراسة جامعة هارفرد، يكلف الموظفون الذين يعانون من الأرق أرباب العمل خسارة 7.8 يوم عمل سنوياً.

3- النوم الصحي يزيد التفكير الإبداعي
يرتبط النوم بشكل وثيق مع الابتكار والإبداع، وعلى النقيض يسبب الحرمان من النوم انخفاض في القدرات والمهارات العقلية، وذلك نتيجة عدم حصول الدماغ على الراحة التي يحتاجها.

4- قلة النوم تقلل من الإنتاجية
بينت دراسة نشرت عام 2012 في مجلة "فيجيون" أن الحرمان من النوم يقلل من إنتاجية الموظف، ويزيد من الوقت الذي يحتاجه لإنجاز العمل، بالإضافة إلى أنه يقلل من الانتباه والتركيز وجودة العمل.

5- النوم يؤثر على الراتب
كشفت أبحاث نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال أخيراً، أن الحصول على ساعة إضافية من النوم، يمكن أن يؤدي إلى زيادة أجر الموظف بنسبة 16% تقريباً على المدى الطويل.

6- التأثير على الذاكرة
في دراسة أجريت عام 2011، وجد باحثون من جامعة ولاية ميتشيغان أن النوم يساعد على زيادة مساحة الذاكرة في الدماغ، ويساعد هذا على إنجاز العمل على الشكل الأمثل وخاصة بالنسبة للأعمل التي تتطلب حسابات وعمليات عقلية.

7- التغلب على التوتر
تسبب قلة النوم الشعور بالتوتر والإجهاد، مما يؤثر بشكل سلبي على أداء الموظف في العمل، لذلك من الضروري الحصول على عدد الساعات التي ينصح بها الأطباء من النوم للتغلب على هذه المشكلة.

مجموع المشاهدات: 2061 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة