الرئيسية | طب وصحة | فوائد العسل في علاج الجروح والدمامل

فوائد العسل في علاج الجروح والدمامل

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
فوائد العسل في علاج الجروح والدمامل
 

يشتهر العسل بقدرته على الشفاء، فهو يعالج الجروح والتهابات الجلد والبثور والدمامل خاصة عند غليه، حيث يقضي على البكتريا والفطريات التي تدخل تحت الجلد وتصل إلى بصيلات الشعر.

يعمل العسل على قتل البكتريا بعدة طرق، لأن للعسل تأثير حامضي يقضي على هذه الجراثيم. وتختلف قدرة العسل على قتل الجراثيم حسب النوع، فأقوى الأنواع تأثيراً هو عسل مانوكا الذي ينتَج في نيوزلندة، لأنه يتمتع بخصائص ذات قدرة عالية على القضاء على البكتريا. لكن في كل الأحوال لابد أن يكون العسل طبيعياً بنسبة 100 بالمائة ليستخدم في قتل الفطريات والبكتريا.

أظهرت عدة دراسات أن استخدام العسل في علاج الالتهابات البكتيرية يحقق نتائج واعدة، حيث تم استخدامه في 19 دراسة سريرية عام 2008 لعلاج أنواع مختلفة من الجروح منها القرحة المزمنة والحروق والتمزقات والجروح الجراحية، وتبين قدرته على الشفاء.

كذلك يمكن استخدامه في علاج القرحة المزمنة التي تنتشر بين مرضى السكري، وقد بينت دراسة هندية أجريت عام 2011 إمكانية استخدام العسل لعلاج الجروح الناتجة عن الحروق، وأنها كانت أسرع التئاماً وأكثر قبولاً من الناحية التجميلية نتيجة العلاج بالعسل.

يمكن أيضاً استخدام العسل في علاج البكتريا من خلال تناوله عن طريق الفم، حيث يفيد في علاج أورام الحلق، والشفاء من عدة أنواع من الالتهابات البكتيرية التي تظهِر مقاومة للمضادات الحيوية بما في ذلك دمامل البشرة.

مجموع المشاهدات: 10989 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة