الرئيسية | طب وصحة | علماء يكتشفون علاجاً محتملاً لنوبات الربو الناتجة عن نزلات البرد

علماء يكتشفون علاجاً محتملاً لنوبات الربو الناتجة عن نزلات البرد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
علماء يكتشفون علاجاً محتملاً لنوبات الربو الناتجة عن نزلات البرد
 

حدد علماء بريطانيون تسلسلاً من الأحداث البيولوجية التي قد تتسبب في نوبات ربو تهدد الحياة لدى أناس يعانون من نزلات البرد وهو كشف قد يساعد في ابتكار أدوية أكثر فعالية.

وفي دراسة نشرت في مطبوعة ساينس ترانسليشنال مديسين قال الباحثون إن جزيئاً صغيراً يسمى آي.ال-25 ربما يلعب دوراً مركزياً في الأثر الذي تحدثه فيروسات البرد على الناس المصابين بالربو.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن 235 مليون شخص يعانون من الربو على مستوى العالم ويعتبر المرض هو أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً لدى الأطفال.

والفيروسات التي تصيب الشعب الهوائية هي السبب الأكثر شيوعاً لنوبات الربو وتسبب ما بين 80 و90 في المئة من الحالات. وأغلبها من فيروسات الأنف وهي أيضاً السبب الرئيسي لنزلات البرد.

وقال ناتان بارتليت الخبير في المعهد الوطني للقلب والرئة في لندن إمبريال كوليدج والذي شارك في قيادة الدراسة "أظهر بحثنا... أن الخلايا المبطنة للشعب الهوائية لمرضى الربو تكون أكثر ميلاً لإنتاج جزيء صغير يسمى آي.ال-25 يبدو أنه يتسبب حينئذ في سلسلة من الأحداث التي تسبب النوبات". 

وقال إنه بالتوصل لعقار يستهدف هذا الجزيء "قد نكتشف علاجاً جديداً تشتد الحاجة اليه للسيطرة على ذلك التفاعل الذي قد يهدد حياة من يعانون من الربو". 

واشار إلى أن الدراسة أظهرت أن الإصابة بأحد فيروسات الأنف قد تحفز الجزيء آي.ال-25 الذي يتسبب في رد الفعل المتسلسل.

مجموع المشاهدات: 1542 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة