الرئيسية | طب وصحة | 8 أسباب تصيبك باضطرابات النوم

8 أسباب تصيبك باضطرابات النوم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
8 أسباب تصيبك باضطرابات النوم
 

كشف استطلاع للرأى أجراه معهد “نوم أفضل” بأمريكا، أن 67% من الأمريكيين لا يتمتعون بنوم جيد، وربط الباحثون بين اضطرابات النوم وبين الإصابة بالعديد من الأمراض مثل السمنة والسكري والقلب والسرطان.

وأكد موقع “جود هاوس كيبينج” أن هناك 8 أسباب لعدم النوم الجيد، وهي:

- الإكثار من تناول القهوة، وذلك لأن الكافيين يقلل من هرمون النوم “الملاتونين”، لذا يجب أن لا يتناول الفرد أكثر من 250 ميلي جرام في اليوم، كما يحتاج الفرد من 6 إلى 8 ساعات للتخلص من نسبة الكافيين لتجنب اضطرابات النوم، لذا يفضل تناولها في تمام الساعة الثانية مساءاً.

- التعرض للكثير من الضوء، خاصة الضوء الأزرق المنبعث من شاشات الكمبيوتر وأجهزة “الآي باد”، حيث يخفض إنتاج الجسم لهرمون النوم “الميلاتونين”، ويجعل من الصعب على الفرد أن يغفو، لذا يفضل غلق هذه الأجهزة قبل الذهاب إلى النوم بفترة قصيرة، والنوم في الظلام.

- متلازمة تململ الساقين، حيث أن 5% من سكان العالم يعانون من اضطرابات عصبية تجعلهم يحركون الساقين بتوتر، مما يؤدي لإصابتهم بصعوبة في الاستيقاظ والنوم.

- تناول الكثير من الكحول، لأن ذلك يؤدي للنوم العميق في بداية الليل ثم الاستيقاظ في منتصف الليل وعدم القدرة على النوم مجدداً.

- القلق، فقد أكدت الدراسات أن 75% من الأشخاص يعانون من مشاكل في النوم بسبب القلق والاكتئاب.

- الشعور بالألم، نظراً لأن اضطرابات النوم الرئيسية ترجع إلى آلام الظهر والحلق والمعدة والمرئ، وفي هذه الحالة يفضل استخدام وسادة صغيرة أسفل الرأس عند النوم، ووضع وسادة أخرى أسفل الركبتين لتخفيف الضفط أسفل الظهر، مع وضع وسادة بين الركبتين والفخذين.

- الشيخوخة، فقد أكد الباحثون من جامعة “هارفارد” أن كبار السن الأصحاء ينامون 23 دقيقة أقل من الشباب، وقد يظلوا مستيقظين طوال الليل.

- توقف التنفس أثناء النوم، حيث أن مرض السكر من النوع الثاني قد تؤدي لتوقف التنفس أثناء النوم نتيجة لانسداد مجرى الهواء، ما يسبب الاستيقاظ كل ليلة، لذا ينصح بمحاولة إنقاص الوزن والحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية من أجل تجنب توقف التنفس أثناء النوم والتمتع بنوم جيد.

مجموع المشاهدات: 1715 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة