الرئيسية | طب وصحة | اكتشاف طريقة اختراق سموم التيتانوس للخلايا العصبية

اكتشاف طريقة اختراق سموم التيتانوس للخلايا العصبية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
 الجروح بواسطة أجسام صدئة تسبب مرض الكزاز (التيتانوس) الجروح بواسطة أجسام صدئة تسبب مرض الكزاز (التيتانوس)
 

اكتشف علماء من جامعة كوليدج في لندن كيف تدخل سموم مرض الكزاز (التيتانوس) إلى الخلايا العصبية، وأفادت نتائج أبحاثهم أنه بالإمكان استخدام نفس مسار دخول السموم لتوفير علاجات لبعض أمراض الجهاز العصبي.

بحسب نتائج هذه الدراسات توجد مجموعة من البروتينات تسمّى "نيدوجينس" Nidogens تغلف سطح الخلايا العصبية وتجتذب سموم التيتانوس ومنها تدخل السموم إلى الجهاز العصبي وتنتشر فيه.

يهدد مرض الكزاز الحياة، وهومرض بكتيري يسبب تشنجات في العضلات خاصة عضلات الفك والرقبة، ويمكن أن يؤثر علىى التنفس.

ينتج مرض الكزاز عن دخول بكتريا التيتانوس إلى الجسم عبر الجروح، خاصة إذا تسببت في الجروح أجسام صدئة. وتنتِج هذه البكتريا سموماً قوية على الفور تهدد الجهاز العصبي الحركي.

أشرف على الدراسة الجديدة التي نشرها موقع "ميديكال دايلي" البروفيسور كينغا بيرسينيه، وتعليقاً على اكتشاف دور بروتينات "نيدوجينس" في اجتذاب سموم التيتانوس وتسهيلها دخول السموم إلى الخلايا قال: “يفسر ذلك لماذا يتأثر الجهاز العصبي حتى بكميات قليلة للغاية من هذه سموم التيتانوس".

وقد وجدت نتائج الأبحاث الجديدة أنه بالإمكان استغلال بروتينات "نيدوجينس" لتكون وسيلة لنقل العلاج إلى الخلايا العصبية الحركية، وقال البروفيسور شيافو جيامبيتو الباحث المشارك في الدراسة: "بنقل العلاج إلى الخلايا العصبية يتم حل نصف المشكلة. ونأمل في استخدام هذه الطريقة لنقل علاجات أخرى إلى الخلايا سواء للقضاء على الفيروسات أو لمهاجمة الخلايا الضارة".

مجموع المشاهدات: 3032 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة