الرئيسية | الأخـيـرة | بالفيديو.. لحظات الانهيار المروع بجبل إفرست

بالفيديو.. لحظات الانهيار المروع بجبل إفرست

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالفيديو.. لحظات الانهيار المروع بجبل إفرست
 

تعرضت نيبال أول أمس إلى زلزال هو الأعنف منذ 80 سنة بلغت شدته 7.9 درجة بمقياس ريختر، ما أدى إلى انهيارات ثلجية عديدة في جبل إفرست الذي بدأ فيه موسم تسلق الجبال.

وحسب “روسيا اليوم”، سجل بعض من متسلقي الجبل مقاطع فيديو تصور لحظة الانهيار المروع للجليد والثلوج عليه، منهم المتسلق الألماني “جوست كوبوش”، الذي رفع على “يوتيوب” مقطعا تم تصويره في معسكر بقاعدة افرست.

ويمكن سماع صوت الناس في الفيديو يهتفون “الأرض تهتز”، وسارع الكثيرون منهم بالهرب خشية انهيار المزيد من الثلوج وتغطيتها لمعسكرهم، خاصة مع ظروف ضعف الرؤية بسبب العواصف التي هبت من سفوح جبال الهمالايا.

وبدأ المتسلقون في الهرولة والصراخ ومحاولة تحذير الآخرين من انهيار وشيك قد يحدث للجبل، وبعد ثوان، غطت المتسلقين موجة من الثلوج جعلت معظمهم في حالة صدمة.

وكان الأشخاص الموجودون في الفيديو محظوظين لبقائهم على قيد الحياة، إلا أن السيل الهائل من الثلوج أدى في النهاية إلى مقتل نحو 20 شخصا في المخيم وجرح عشرات آخرين.

وانطلقت عمليات الإنقاذ واجلاء الجرحى الذين كانوا في حالات خطيرة بطائرات هليكوبتر، وأعاق سوء الأحوال الجوية بعض عمليات الإنقاذ الأخرى.

وقد ضربت هزة ارتدادية جديدة النيبال وكانت قوتها هذه المرة 6.7 درجة على مقياس ريختر في الساعة 07:09 بتوقيت غرينتش يوم الأحد 26 أبريل، ما أطلق سلسلة أخرى من الانهيارات الثلجية في جبال الهمالايا.

يذكر أن هذا الزلزال قد تسبب في مقتل 3300 شخصا حتى الآن، بينما أصيب أكثر من 6200 آخرين، وعدة مئات من الأشخاص لا يزالون في عداد المفقودين.

وأرسلت العديد من المنظمات الدولية والدول المساعدات إلى النيبال أمس الأحد 26 إبريل، وانطلقت طائرات روسية وأمريكية وكندية، على متنها مواد إغاثة وفرق إنقاذ للمساهمة في العثور على أحياء تحت حطام البيوت والبنايات المهدمة ومساعدة الناجين من الكارثة، وتعهدت السويد بتقديم ما قيمته 1.5 مليون دولار من المساعدات العاجلة، وتعهدت كندا بإرسال 5 ملايين دولار مساعدات.

 
مجموع المشاهدات: 1970 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة