الرئيسية | الأخـيـرة | "مانسا موسى" يتربع على عرش أثرياء العالم على مدار التاريخ

"مانسا موسى" يتربع على عرش أثرياء العالم على مدار التاريخ

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
 مانسا موسى ملك الأثرياء عبر التاريخ (افري زاب) مانسا موسى ملك الأثرياء عبر التاريخ (افري زاب)
 

كشف موقع "افري زاب" قائمة الشخصيات الأكثر ثراءً على مدار التاريخ وعبر العصور، التي ضمت شخصيات قديمة وتاريخية وصولاً إلى العصر الحديث، التي تميزت بالثروة الخيالية لمؤسس شركة مايكروسفت السابق بيل غايتس، الذي احتل المرتبة 12 فقط في قائمة الموقع الإفريقي، وراء أسماء أقل شهرة الآن وبأشواط كبيرة.

يتربع على عرش قائمة أكبر الأغنياء على امتداد العصور، ملك أفريقي حكم مناطق شاسعة شكلت ما يعرف بإمبراطورية مالي التي امتدت لتشمل الصحراء الكبرى الأفريقية وصولاً إلى غانا غرباً والسودان اليوم، بثروة تعادل 400 مليار دولار أمريكي.

ويُعتبر مانسا موسى أو كانكو موسى، حسب اللهجات الأفريقية، أشهر أباطرة القارة في القرن الرابع عشر، وأقام علاقات دبلوماسية وصلت إلى البرتغال شمالاً مروراً بتونس والمغرب ومصر، وسيطر بشكل كامل على مناجم الذهب والنحاس والفضة وعلى تجارة الملح في مملكته.

دقيق الذهب
وتذكر مصادر تاريخية قديمة، أن الملك الثري قرّر الحج في 1324، لتنتشر سمعته وشهرته في الشرق، بعد أن خرج في قافلة من 60 ألف رجل و12 ألف عبدٍ، وقالت مصادر تاريخية أخرى،  إن القافلة خرجت مُحملة  بكميات خيالية من الذهب، بين 50 و300 رطلاً من دقيق  الذهب، على ظهر80 ناقة وجمل.

ولكن شهرة موسى في منطقة الشرق تعود خاصة إلى أمره ببناء مسجد جديد وتمويله في كل مدينة أو قرية يدخلها يوم الجمعة.

من روتشيلد إلى نيكولاي الثاني
وفي المرتبة الثانية حلت عائلة روتشيلد بثروة مقدرة بـ350 مليار دولار، بعد نجاحها المثير في عالم البنوك والمصارف والتمويل، على امتداد القرن الثامن عشر، لتُواصل الأجيال الجديدة من العائلة الموزعة بين الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، قصة النجاح المستمر.

أما في المرتبة الثالثة، فحل الأمريكي جون روكفيلر، بإجمالي يقدر بـ340 مليار دولار، بعد نجاحه الباهر في عالم الطاقة خاصة بعد تأسيس ستاندر اويل التي تحولت إلى اسو ثم اكسون موبيل، ليتقاعد في 1896 مخلفاً ثروة ضخمة وعائلة شهيرة في عالم الأعمال والصفقات.

وجاء اندرو كارنيج السكوتلندي الأصل، في المرتبة الرابعة بـ310 مليار دولار، ويعد كارنيج مهندس انطلاق صناعة الحديد في الولايات المتحدة، مع شركته الرائدة إلى اليوم "كارنيج ستيل"، التي أقامت شبكة السكة الحديدية في الولايات المتحدة، ومجموعة من أشهر المعالم والجسور.

وفي المرتبة الخامسة جاء امبراطور كل روسيا سابقاً نيكولاي الثاني، بـ 300 مليار دولار، الذي يعتبر باني نهضة روسيا الصناعية قبل أن تُطيح به الثورة البلشفية ثم الشيوعية في 1917، لينتهي به الأمر قتيلاً في قبو مهجور مع زوجته وأبنائه، وخادمه وخادمته الشخصية.

مجموع المشاهدات: 2313 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | عبد الله
على مدار التاريخ يعني قارون فالرتبة الاولى ولا لا
مقبول مرفوض
1
2015/07/01 - 11:14
2 | ابوراشد
الكتاب
يوجد عندي كتاب الذي العالم يبحث عنه سر الحاج منسا موسي سنة ٧٣٧هجري ابن الحاج التلمساني ويتكلم عن الاسرار
مقبول مرفوض
0
2015/07/16 - 01:55
3 | ابوراشد
الكتاب
00447552840765 كتاب الحاج منسا موسي الذي حكم مالي
مقبول مرفوض
0
2015/07/16 - 01:56
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة