الرئيسية | الأخـيـرة | حقائق لا تعرفها عن عيدان الأذان القطنية

حقائق لا تعرفها عن عيدان الأذان القطنية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حقائق لا تعرفها عن عيدان الأذان القطنية
 

غالباً ما تستخدم الأشياء بطريقة مختلفة عن وظيفتها الحقيقية، فمثلاً تستخدم أوراق الصحف لمسح الزجاج أو الطاولات الصغيرة لتمديد الأرجل، وعيدان القطن لتنظيف زوايا الطاولات أو لوضع أحمر الشفاه، الا أنّه يعتبر من أخطر الأشياء المستخدمة في غرضه الحقيقي وغالباً ما يعاني الناس آلاماً في الأذن لكن هل سألتم يوماً عن السبب؟ .. الحقيقة تكمن في سوء استخدام هذه العيدان.

تعتبر العيدان القطنية من أكثر الأشياء المستعملة خطراً على رغم كل التحذيرات الموجودة على كل علبة :” لا تدخلها في قناة الأذن”، أمّا مخترع هذا المنتج فهو ليو جرستنزانج الذي فكّر في وصل قطعة من القطن على عود صغير حين رأى زوجته تنظّف أذن ابنه بعود الأسنان، وفي عام 1923 بدأ ببيع المنتج وكان الهدف من استخدامه لتنظيف آذان الأطفال فقط وليس ادخالها فيها، اذ أنّه وضع في الأسواق من دون تحذير مسبق.

وظل الرجل على هذا الحال حتى عام 1970 عندما أضيف التحذير إلى المنتج عندما بدأت تظهر العديد من الحالات التي تعاني آلاماً في الأذن، فالكثير من الناس كانت تستخدم العيدان القطنية بطريقة خاطئة، حسب صحيفة “النهار” اللبنانية عن صحيفة “الإنديبندنت” البريطانية.

ونشرت “واشنطن بوست” عام 1990 اعلاناً يروّج لهذا المنتج مبيّناً الطريقة الصحيحة لاستخدامه، أي تنظيف الأذن من الخارج من دون ادخال العود للداخل الاّ أنّ الناس لم يبالوا لكلّ هذه التحذيرات وبقوا يستخدمون العيدان القطنية ليس فقط لتنظيف الأذن بل لسبب واضح وهو الشعور الجميل الذي لا يقاوم والذي يسببه ادخال العود بالداخل.

في كل أذن نجد أوتاراً عصبية حسّاسة ترسل اشارات الى كل منطقة في الجسد، وعند ملامسة هذه المنطقة، اذ تنطلق اشارات تثير المتعة والاسترخاء لدى الأشخاص، وقد أكّد أطباء الأمراض الجلدية أنّ القيام بهذا العمل المتكرّر قد يؤدي الى انثقاب قناة الأذن والى التهابات خطيرة.

أشار طبيب الأنف والأذن والحنجرة دونيس فيتزجرالد أنّ أكثر الحالات التي تزوره تعاني آلاماً في الأذن نتيجة ادخال العيدان القطنية في قناة الأذن.، مشيراُ إلى أن الناس يعتقدون أنّه من الضروري تنظيف الأذن وازالة الصمغ (الصملاخ) الوسخ منها، إلا أنّ لهذه المادة فوائد كثيرة على الأذن فهي تحميها من الميكروبات وترطّب حيث يكون الجلد رقيقاً وعرضة للعدوى والالتهاب، إذا ما يحاول الناس ازالته من الضروري أن يبقى داخل الأذن والجسد وحده مسؤول عن اخراج هذه المادة”.

وأضاف أنّه في محاولة تنظيف الأذن يدفع الناس هذا الصمغ نحو الطبلة مّا قد يؤدي إلى ثقبها أو فقدان السّمع، لذلك أدرجت الأكاديمية الأميركية لطب الأنف والأذن والحنجرة عيدان القطن ضمن المنتوجات المضرّة للاستعمال، واقترحت صحيفة “واشنطن بوست” وسائل عدة أخرى لاستخدام هذه العيدان القطنية وهي التالية:

- استخدام العيدان في اضاءة الشموع او اشعال النار أثناء النزهات من خلال اشعال القطن.
- استخدام العيدان في وضع العطور من خلال ادخال العود في زجاجة العطر ومن ثمّ وضعه على الجسد.
- استخدام العيدان في وضع مساحيق التجميل وخصوصاً احمر الشفاه.
- استخدام العيدان في تنظيف لوحة مفاتيح الحاسوب.
- استخدام العيدان في تنظيف أسنان القطط أو الكلابز

مجموع المشاهدات: 2509 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة