الرئيسية | الأخـيـرة | أصيب جدها بالسكري.. فابتكرت تطبيقاً لحمايته من العمى

أصيب جدها بالسكري.. فابتكرت تطبيقاً لحمايته من العمى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أصيب جدها بالسكري.. فابتكرت تطبيقاً لحمايته من العمى
 

نجحت فتاة هندية عمرها 16 عاماً يعاني جدها من مرض اعتلال الشبكية السكري، في اختراع تطبيق إلكتروني بسيط ورخيص الثمن يساعد في تشخيص هذا المرض لتجنب الإصابة بالعمى في حال التأخر بتشخيص المرض.

 

يهدد مرض اعتلال الشبكية السكري المصابين بالسكري بفقدان البصر نظراً لتلف الشعيرات الدموية التي تغذى شبكية العين. ويعتبر الفحص الطبي والتشخيص المبكر من أهم العوامل التي تساعد في علاج هذه المشكلة والحيلولة دون حدوث المضاعفات الخطيرة التي تؤدي إلى فقد البصر.

 

بسيط وقليل التكلفة

ونقل الموقع الإلكتروني الأمريكي "ساينس أليرت" المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن الفتاة وتدعي كافيا كوبارابو قولها إن "تشخيص المرض يمثل أكبر التحديات التي تواجهنا، حيث توجد في الهند برامج لإرسال الأطباء إلى القرى والمناطق الفقيرة، ولكن هناك عدد كبير من المرضى وعدد محدود من أطباء العيون".

 

وتعتمد التقنية الجديدة التي توصلت إليها كوبارابو على استخدام تطبيق إلكتروني يمكنه فحص العين عن طريق برنامج مدرب للذكاء الاصطناعي وعدسة بسيطة ثلاثية الأبعاد يتم تثبيتها على الهاتف.

 

مسح العين بالهاتف

وقامت كوبارابو بتغذية التطبيق الإلكتروني بحوالي 34 ألف صورة لعمليات مسح للشبكية، بعد أن حصلت على هذه الصور من المعهد الوطني للصحة في الهند، ورغم أن كثيراَ من صور المسح كانت بجودة سيئة، إلا إنها ساعدت بالفعل في ابتكار التطبيق الذي يعتمد على كاميرا الهاتف المحمول كأداة لإجراء المسح للعين.

 

وعن طريق تقنيات الذكاء الاصطناعي، أصبح بمقدور التطبيق الإلكتروني مقارنة الصور التي يلتقطها لشبكية المريض بقاعدة البيانات من الصور المخزنة لديه، وبالتالي التعرف على حالات اعتلال الشبكية السكري.

مجموع المشاهدات: 7542 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة