الرئيسية | الأخـيـرة | إكتشاف حفرتين جديدتين في نهاية العالم بسيبريا

إكتشاف حفرتين جديدتين في نهاية العالم بسيبريا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إكتشاف حفرتين جديدتين في نهاية العالم بسيبريا
 

بعد أسبوعين من اكتشاف حفرة "نهاية العالم" في سيبيريا، والتي حيرت العلماء، عثر أشخاص يعملون كرعاة لحيوانات الرنة على حفرتين جديدتين، شمال روسيا، حسبما ذكرت صحيفة سيبيريان تايمز المحلية

وذكرت الصحيفة أن الحفرة الأولى، التي يبلغ اتساعها حوالي 80 متراً، تمتد على بعد 1.800 كيلومتر شرق العاصمة الروسية موسكو، في منطقة يامال الجليدية، ويطلق عليها تسمية "نهاية العالم".

ووجدت الحفرة على بعد أقل من 20 ميل، عن حقل الغاز "بوفانينكوف" الذي يحوي أكبر احتياطات الغاز في روسيا، وقام الباحثون بأخذ عينات من التربة والمياه لتحديد الفترة الزمنية لتشكلها.

أما الحفرة الثانية، وتمتد على مساحة 4 أمتار، فعثر عليها بحسب التقارير في شبه جزيرة تايمير، إلى الشرق من يامال، في منطقة كرانسويارك.

وأشارت صحيفة سيبيريان تايمز إلى أن هناك عدة نظريات تقف وراء العوامل التي ربما كانت سبباً في تشكل هاتين الحفرتين، ومنها حدوث انفجار مفاجئ للغاز تحت الأرض أو ظاهرة الاحتباس الحراري. ويتردد الباحثون حالياً في تقدين نتيجة قاطعة قبل إجراء المزيد من الدراسات.

وقال أحدهم إن "تلك الحفر لا تبدو كتلك التي ينشئها الإنسان، كما أنها ليست مشابه للتكوينات التي تحدث بشكل طبيعي. ونتيجة لذلك، يخطط العلماء في منطقة كرانسويارك، التي تعتبر ثاني أكبر منطقة في روسيا، لإجراء مزيد من البحوث هناك".

وأكد الباحث لدى المركز العلمي الروسي لبحوث القطب الشمالي، أندريه بليخانوف، أنهم يستخدمون صور خرائط الأقمار الصناعية لتحديد التوقيت الذي حدثت فيه تلك الظاهرة، في ظل وجود تقديرات تقول إنها حدثت خلال العام أو العامين الماضيين.

مجموع المشاهدات: 2177 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة