الرئيسية | الأخـيـرة | بالصور: أبرز 10 حيوانات مهددة بالانقراض حول العالم

بالصور: أبرز 10 حيوانات مهددة بالانقراض حول العالم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بالصور: أبرز 10 حيوانات مهددة بالانقراض حول العالم
 

وضع الاتحاد الدولي لحماية البيئة قائمة تضم 22 ألف نوع من أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض في جميع أنحاء العالم.

واستعرضت صحيفة إندبندنت البريطانية 10 أنواع من هذه القائمة، أبرزها السمكة المنتفخة (الينفوخ) الصينية، ويانغتسي (خنزير البحر)، وأفعى الكوبرا الصينية، وأسماك نيوزيلندا العملاقة وغيرها.

1- الينفوخ أو السمكة المنتفخة (الصين):
نوع من السمك يستطيع نفخ جسمه مثل البالون، وذلك ببلعها كميات من الماء أو الهواء سريعاً، وبذلك يتفادى الأسماك المفترسة، ويتراوح طول السمكة الواحدة بين 5 وحوالي 60 سم، وتوجد في كل أنحاء العالم في المياه الاستوائية العذبة والمالحة، لاسيما على الصخور المرجانية.

2- يانغتسي أو خنازير البحر:
لا يعيش خنزير البحر إلا في نهر يانغتسي في الصين ورافديه بويانغ ودونغتينغ، وهو رمادي اللون، ولا يتمتع بزعنفة ظهرية، ويشبه بالتالي سمك الحفش الروسي (بيلوغا)، ويقدر العدد الحالي لخنازير البحر بأقل من ألف.

3- حلزون كابوتار الوردي الأسترالي:
رخويات وردية عملاقة تتكاثر في غابات جبال الألب وعلى قمة جبل كابوتار المعزول، لا توجد في أي مكان آخر في العالم، ويصل طولها إلى 20 سنتيمتراً، ولا تزحف خارج مخبئها سوى في الليالي الممطرة لتتغذى على أوراق الأشجار.

4- أفعى الكوبرا الصينية:
من مجموعة الثعابين السامة، تعيش أفاعي الكوبرا في إفريقيا، وجنوب آسيا، وجزر الهند الشرقية، بما فيها جزر الفلبين، وتعد أفعى الكوبرا الملك التي تعيش في جنوب شرقي آسيا أكبر أنواع الكوبرا.

5- أسماك كوكوبيو (أستراليا):
توجد في الأنهار والبحيرات والمستنقعات في نيوزيلندا، وتتميز بانها مغطاة بجلد سمك، تتغذى في الغالب على اللافقاريات التي تعيش في مجاري المياه، والحشرات.

6- الفيل السومطري:
فيلة جزيرة سومطرة، بغرب إندونيسيا، قد تنقرض خلال أقل من 30 سنة، ما لم تتخذ إجراءات لوقف تدمير بيئتها الطبيعية.

7- نحلة أمريكا الشمالية: 
هي نوع نادر نسبياً في الولايات المتحدة، ينتشر إلى الشرق من جبال روكي، كما تتواجد في الجنوب الشرقي في المناطق ذات التربة الرملية، من نيوجرسي إلى ولاية فلوريدا، ونبراسكا وكولورادو ونيو مكسيكو وغيرها.


8- سلاحف هاوسكبيل البحرية:
تنتشر على شاطئ بيوناليو في جزيرة هاواي الكبرى، التي كثيراً ما تظهر وهي تزحف على الرمال السوداء

9- نمور جنوب الصين:
يعرف باسم ببور وهو حيوان لبون لاحم ضخم من فصيلة السنوريّات، وهو أكبر أعضاء الفصيلة والأفراد المنتمية لجنس النمر تعتبر شبه القارة الهندية موطن أكثر من 80% من الببور البريّة في العالم، ويستوطن الببر معظم آسيا الشرقية والجنوبية، وهو يعتبر مفترساً رئيسياً وضارياً كبيراً، يصل طول الببر إلى 4 أمتار (13 قدماً) بما فيه الرأس والجسد والذيل.

10- الأنقليس الأمريكي:
سمكة نحيفة طويلة تشبه الثعبان، ولذلك يسميها الناس ثعبان الماء، وتنقسم إلى 600 نوع، تشمل الأنقليسات العادية الأنقليس الأوروبي والأنقليس الأمريكي.

 

مجموع المشاهدات: 5239 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 |
سبحااااااااااان الله
مقبول مرفوض
0
2015/02/25 - 08:45
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة