الرئيسية | الأخـيـرة | ماذا لو اشترى الإنسان ما يحتاجه فقط؟

ماذا لو اشترى الإنسان ما يحتاجه فقط؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ماذا لو اشترى الإنسان ما يحتاجه فقط؟
 

بدأ مبدأ "العيش بأقل الإمكانيات" يجذب عدداً من الشباب الألمان، ليكون أسلوب حياتهم يبحثون خلاله عن سعادتهم في قلة الاستهلاك، وامتلاك أقل، وشراء أقل، ويهدفون عن طريقه لمواجهة الاستغلال ومكافحة المجتمع الاستهلاكي.

ويفسر أحد الشباب سبب انجذابهم ناحية هذا المبدأ، أنه اكتشف أنه كلما امتلك الشخص المزيد من "الكراكيب" كلما ازداد الضغط النفسي لديه، والعكس صحيح عندما يتخلص الشخص من تلك الكراكيب، يصبح أكثر إلماماً بتفاصيل حياته.

متلازمة "البخل سيد الموقف"
وأصبح هؤلاء الشباب لا يشترون سوى السلع ذات قيمة بالنسبة لهم، حريصين على الجودة أكثر من السعر، وبالتالي أصبح احتياجهم للنقود أقل من الماضي، وباتوا يعيشون أوقاتاً أسعد من قبل، لأنهم استبدلوا الأوقات السعيدة بالأشياء، ووصفوه بمتلازمة "البخل سيد الموقف".

والسؤال، هل يصلح هذا المبدأ لأن يكون أسلوب حياة؟
يرى منتقدو هذا الأسلوب الجديد أنه إذا اكتفى كل الناس بشراء ما يحتاجونه للبقاء على قيد الحياة فقط فإن نظام الحياة لن يستقيم "فاقتصادنا وخاصة نظام الفوائد يعيش على حقيقة أن استهلاكنا يزيد بشكل دائم"، حسبما أوضح أليكس روبينباور، أحد أنصار أسلوب الاعتماد على أقل الإمكانيات في الحياة.

ولكن روبينباور يتساءل: لماذا يجب علينا أن نشتري سيارة جديدة كل ثلاث سنوات ونشتري جهاز محمول جديد كل عام رغم أن أشياءنا القديمة لا تزال تعمل بشكل رائع؟

أسلوب مفيد للاقتصاد
ويرى عالم الاقتصاد الألماني هولجر روجال أنه من الممكن أن يكون هذا الأسلوب الحياتي الجديد مفيداً للاقتصاد "فمن الممكن الاستفادة من الأموال التي تنفق على الأشياء الجديدة التي لا يحتاجها الإنسان في تطوير قطاعات أخرى مهمة مثل قطاع الطاقة البديلة..".

وأوضح روجال أنه على قناعة بــ "أننا بحاجة إلى كل مبادرة تجعل الإنسان لا ينفق أمواله على ما لا طائل من ورائه".

مجموع المشاهدات: 1720 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة