الرئيسية | أخبار وطنية | "إف بي أي" المغرب ... اختصاص في الملفات الحساسة يتيح له التقاط المكالمات والاتصالات

"إف بي أي" المغرب ... اختصاص في الملفات الحساسة يتيح له التقاط المكالمات والاتصالات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"إف بي أي" المغرب ... اختصاص في الملفات الحساسة يتيح له التقاط المكالمات والاتصالات
 

أخبارنا المغربية 

أفقد المكتب المركزي للأبحاث القضائية (اف بي إي المغرب) الفرقة الوطنية للشرطة القضائية الكثير من اختصاصاتها، نظرا للمهام المتعددة التي أنيطت به كمعالجة الملفات الكبرى لمواجهة الإرهاب و«داعش» وجرائم المس بأمن الدولة الداخلي والخارجي والجرائم العابرة للقارات.

فيما احتفظت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بعدد من المهام، أهمها ملفات الفساد المالي والإداري وتبديد الأموال العمومية ومعالجة الشكايات التي يحركها المجلس الأعلى للحسابات، إضافة إلى التدخل في قضايا الاتجار في المخدرات، والتحقيقات التي تباشر مع رجال الأمن المشتبه بهم في قضايا معينة.

و وفق يومية المساء فإن الاختصاصات الجديدة للمكتب المركزي للأبحاث القضائية تتيح التقاط المكالمات والاتصالات المنجزة بوسائل الاتصال عن بعد، والتي تجرى وفق القانون نفسه بأمر كتابي من قاضي التحقيق، أو بملتمس كتابي من الوكيل العام إلى الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف، إذا كانت الجريمة موضوع البحث تمس بأمن الدولة أو جريمة إرهابية أو تتعلق بالعصابات الإجرامية أو بالقتل والتسميم أو بالاختطاف وحجز الرهائن.

ومن بين اختصاصات المكتب المركزي، التي كانت إلى وقت قريب في يد الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، إمكانية البحث والتحري في جرائم صنع أو حيازة أو نقل أو ترويج أو استعمال الأسلحة أو المتفجرات أو الذخيرة، وفي القضايا الكبرى للاتجار في المخدرات.

مجموع المشاهدات: 5742 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة