الرئيسية | أخبار وطنية | تمرين عن حالة الطوارئ بمطار محمد الخامس الدولي لتعزيز آليات التصدي للأوبئة

تمرين عن حالة الطوارئ بمطار محمد الخامس الدولي لتعزيز آليات التصدي للأوبئة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تمرين عن حالة الطوارئ بمطار محمد الخامس الدولي لتعزيز آليات التصدي للأوبئة
 

أخبارنا المغربية 

شارك عدد من الفاعلين والهيئات المعنية بأمن وسلامة المطارات، أمس الأربعاء، في تمرين عن حالة الطوارئ نظم بالمحطة الثالثة لمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء على خلفية سيناريو العثور على حالة من حالات الإيبولا أو غيرها من الاوبئة الخطيرة والمعدية.

وأوضح السيد حميد مقدم مدير مطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء بالنيابة، ومدير قطب الاستغلال المطاري بالمكتب الوطني للمطارات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا التمرين يأتي طبقا للمقتضيات الواردة في المخطط الوطني لليقظة والتصدي لوباء إيبولا وتماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية والمتوخى منه أساسا تحسين الاجراءات والتدابير الوقائية الكفيلة بالتصدي لمختلف أنواع الأوبئة وبالتالي حماية الحدود الصحية.

وأشار إلى أن هذا النوع من الطوارئ يقتضي تعبئة كافة المتدخلين بالمطار لاحتواء الحالات المشتبه فيها، بما في ذلك طاقم شركة الطيران المعنية وبرج المراقبة ومدير المطار المنسق والمشرف على حسن تدبير عمليات التدخل وذلك بتعاون مع أفراد الوحدة الطبية المحلية وعناصر اللجنة المركزية الوطنية للتنسيق والتي من بين مكوناتها ممثلين عن مختلف الوزارات المعنية والاجهزة الامنية.

واعرب عن رغبة إدارة المطار في تكثيف مثل هذه التداريب الميدانية والتي تبقى في نظره محكا لتطوير التدابير والاجراءات المتخذة في هذه الحالات وكذا لتقوية مؤهلات وكفاءات الجهات المتدخلة وذلك وفق متطلبات كل حالة من حالات الطوارئ المحتملة وبالتالي تقييم مدى فعالية الامكانات اللوجستيكية المتاحة والسعي وراء تحسينها.

ومن جهته، ابرز الدكتور محمد بوسيف الطبيب الرئيسي لمطار محمد الخامس الدولي في تصريح مماثل أن هذه المبادرة تأتي طبقا للملحق 14 للمنظمة الدولية للطيران المدني حيث تلتزم جميع المطارات بتنفيذ على الاقل تدريب واحد كل سنتين وتندرج اساسا في اطار الخطة الاستعجالية للمطار من اجل اختبار مكونات الخطة الوطنية لمجابهة داء الايبولا. 

وأشار إلى أن الغاية من هذه التداريب من خلال محاكاتها لبعض حالات الطوارئ، اختبار جاهزية المصالح الطبية بمطار محمد الخامس الدولي للدار البيضاء للتصدي للأمراض والحالات الوبائية المستوردة. 

كما يتم عبرها اختبار مدى فعالية التنسيق وتبادل المعلومات ما بين جميع المصالح الطبية والمصالح المرتبطة بالمطار من سلطات محلية والمكتب الوطني للمطارات والدرك الملكي والامن الوطني والوقاية المدنية والجمارك وشركات الطيران وغيرهم من المتدخلين. وعلى اثر هذا التدريب سيتم انجاز تقرير يمكن اعتماده كأرضية في إعداد برنامج تصحيحي لتفادي مختلف الهفوات من أجل الرقي بمستوى التدابير والاجراءات الواجب اتخاذها في الحالات الواقعية.

مجموع المشاهدات: 3420 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة