الرئيسية | أخبار وطنية | مؤسسة زاكورة تطلق برنامجها التربوي للتعليم الأولي بالمناطق القروية

مؤسسة زاكورة تطلق برنامجها التربوي للتعليم الأولي بالمناطق القروية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أطلقت مؤسسة زاكورة مساء أمس الاثنين بالدار البيضاء برنامجها التربوي للتعليم الأولي الذي يرمي إلى تمكين حوالي 50 الف طفل من تلقي تعليم أولي في أفق سنة 2018 بعدد من مدارس التعليم الأولي الجماعاتية.

وأوضح رئيس مؤسسة زاكورة السيد جمال بلحرش، في ندوة صحفية، أن الأمر يتعلق ب"فعالية قوية تسعى إلى تأهيل وتنمية التعليم ما قبل المدرسي في المناطق القروية بالمغرب والنضال ضد الانقطاع عن الدراسة"، مضيفا أن تعميم هذا العرض التعليمي مجانا للجميع يعد "رهانا حقيقيا يمكن المدرسة المغربية من تشكيل ملاذ لتكافؤ الفرص والاستحقاق".

وشدد على أن وضع اقسام للتعليم الأولي بالمناطق القروية الأكثر هامشية واقتراح نموذج تربوي ذي جودة وإرسائها بشكل مستدام في وسطها الجماعاتي يشكل "حظا بالنسبة للأطفال الأكثر هشاشة من أجل ولوج صفوف المدرسة".

واشار الى ان النموذج المعمول به في إطار هذا البرنامج يتميز بطابعه الجماعاتي وبتركيزه على مختلف جوانب حياة الطفل، مضيفا أن هذا النموذج يعزز انفتاح القسم على بيئته المباشرة ويشرك أمهات وآباء التلاميذ والنسيج الجمعوي في العملية التربوية.

وفي إطار هذا البرنامج، ستتم مواكبة 25 الف أم لتمكينهن من أخذ موقعهن في مسلسل السهر على مواكبة مسار أبنائهن الدراسي، كما سيتم خلق أو تقوية 500 جمعية محلية لضمان استمرارية البرنامج.

وأبرز رئيس مؤسسة زاكورة أن هذا البرنامج سيسمح بخلق 2000 منصب شغل لفائدة الشباب حملة الشواهد العاطلين عن العمل والمساهمة في تنمية سوق الشغل بالعالم القروي.

وأضاف أن هذا البرنامج يتوفر على 35 مدرسة في جهات عدة من المملكة بطاقة استيعابية تصل سنويا إلى 2100 طالب.

وتم في ختام هذه الندوة الصحفية توقيع اتفاقية بين مؤسسة زاكورة ومنظمة الامم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) ترمي الى مواكبة المؤسسة في إعمال هذا النموذج على الصعيدين التربوي والمالي.

وتهدف مؤسسة زاكورة، التي رأت النور سنة 1997، إلى المساهمة في التنمية البشرية والإدماج الاجتماعي من خلال تربية الأطفال وتكوين الشباب وتمكين النساء.

مجموع المشاهدات: 10772 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | الشافعي رضوان
كيفية الاستفاذة
كيفية الاستفادة من البرنامج بالنسبة للجمعيات و المؤسسات بالعالم القروي
مقبول مرفوض
-2
2017/08/23 - 12:34
2 | الشافعي رضوان
كيفية الاستفاذة
كيفية الاستفادة بالنسبة للجمعيات و المؤسسات بالعالم القروي
مقبول مرفوض
-1
2017/08/23 - 12:35
3 | أبو أحمد
لقد تابعت برنامج مؤسسة زاكورة، اعتبره فاشل جدا، و غير واقعي، و لا يترك إلا أثرا سيئا في نفوس الأطفال و يعمق الجهل الأكثر.
مقبول مرفوض
1
2017/11/16 - 06:58
4 | سفيان
سؤال بسيط
إلى صاحب التعليقين الرابع والخامس مجرد تساؤل ارجو ان يجد جوابا ، من اين جئت بهذا الاسم جعقار وما علاقتك بالعائلة التي تحمله وتفتخر به لما يشكله لها من مجد وما يرمز له من دلالة . فهو تحريف دارجي لكلمة "joker"
مقبول مرفوض
0
2019/12/14 - 04:16
5 | سعاد
سيدي قاسم
انا اريد وضع طلب حتا تستفيد قريتنا من البرنامج أطفالنا ضاءعين بدون تعليم اولي ممكن ان ترشدوني اين أضع طلبي
مقبول مرفوض
0
2021/02/11 - 01:54
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة