الرئيسية | أخبار وطنية | هذا ما قاله الخلفي بمجلس المستشارين عن "الزين لي فيك" و نقل دوزيم للسهرة الفاضحة

هذا ما قاله الخلفي بمجلس المستشارين عن "الزين لي فيك" و نقل دوزيم للسهرة الفاضحة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذا ما قاله الخلفي بمجلس المستشارين عن "الزين لي فيك" و نقل دوزيم للسهرة الفاضحة هذا ما قاله الخلفي بمجلس المستشارين عن "الزين لي فيك" و نقل دوزيم للسهرة الفاضحة
 

 أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن قرار وزارة الاتصال عدم الترخيص بعرض فيلم "الزين لي فيك" بالمغرب جاء حماية لحرية التعبير.

 

وقال الوزير، جوابا عن سؤال شفوي تقدم به الفريق الحركي بمجلس المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول دور وزارة الاتصال في مراقبة الإنتاجات السينمائية، إن الوزارة اتخذت القرار المذكور "حماية لحرية التعبير التي لا تعني بتاتا (...) حرية العبث والتخريب على المستوى السينمائي".

 

وأضاف أن عدم الترخيص بعرض الفيلم جاء أيضا "من أجل رفض تزكية أو قبول أو منح اعتراف مؤسساتي لهذا الإنتاج، ولكون المواثيق الدولية نصت على أن حرية التعبير تقيد بالقانون".

 

وأبرز أن الوزارة اتخذت هذا القرار القانوني "عندما وقفت على الضرر الجسيم الذي حصل لصورة بلادنا، والذي يقع أيضا بنقل مشاهد مخالفة لأحكام دفتر تحملات القناة الثانية والتي تنص على الامتناع عن بث مشاهد ذات إيحاءات جنسية".

 

وأوضح السيد الخلفي أن الفيلم المذكور "قدم مرتين طلب الدعم إلى لجنة مستقلة وتم رفض طلبه لاعتبارات فنية، كما أنه عندما تقدم بطلب الحصول على رخصة التصوير لم يقدم السيناريو الذي شاهده البعض". 

 

وأشار، بهذا الخصوص، إلى أن مدير المركز السينمائي المغربي والذي شاهد الفيلم "فوجئ" بأن ما قدم من أجل الحصول على رخصة التصوير مخالف لما تضمنه الفيلم.

 

وألح الوزير على أن الدفاع عن صورة المغرب "قضية وطنية وليست قضية حزب بعينه أو قضية إيديولوجية أو سياسية، بل هي قضية كل المؤسسات".

 

وكانت وزارة الاتصال قد أعلنت أن السلطات المغربية المختصة قررت عدم السماح بالترخيص بعرض فيلم "الزين لي فيك" بالمغرب "نظرا لما تضمنه من إساءة أخلاقية جسيمة للقيم و للمرأة المغربية ومس صريح بصورة المغرب".

 

وأثار الفيلم الجديد للمخرج نبيل عيوش "الزين اللي فيك" وبصفة خاصة المشاهد المصورة التي بثت على الأنترنيت جدلا واسعا في المغرب وخاصة في أوساط مستعملي شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام.

مجموع المشاهدات: 10946 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | طال لعلو الدم
نص الخبار فين هو ؟
وماذا عن السهرة الفاضحة ؟
مقبول مرفوض
1
2015/06/02 - 03:38
2 | المهم
المتابعة
هذا العمل يمس عقيدتنا و مبادئنا و بلدنا و شرفنا ،يجب محاكمة كل من ساهم فيه و تقديمهم أمام العدالة إذا كانت وزارتكم و حزبكم لهما الجرءة و الغيرة عن البلاد
مقبول مرفوض
2
2015/06/02 - 05:21
3 | chabou
هذا غير كاف بالنظر الى حجم الضرر الحاصل.ينبغي ايداع المشاركين في انتاج الفيلم المهزلة السجن ومحاكمتهم ليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه الاساءة لكرامة البلد والمواطنين.
مقبول مرفوض
2
2015/06/02 - 06:18
4 | مغربية
حسبنا الله و نعمة الوكيل
مقبول مرفوض
3
2015/06/02 - 08:08
5 | amine
غير كافي بتاتا...
مقبول مرفوض
1
2015/06/02 - 09:54
6 | Ana
Blad schyzo
Ana bghit ghir nfham WAhd lhaja 2m dwzat sahra en direct wach jat dart répétition dial la chorégraphie f l buro dial salim cheikh avant de de monter sur scène oula howa li jabha l mawazin comme medi1 et al. Aoula ont diffusé sahrat des autres chanteurs pour satisfaire une catégorie il a été demandé à 2m de diffuser celle de Jennifer Lopez justement pour satisfaire toutes les catégories du peuple li bgha ytfraj f 2m ytfraj li 3ando mochkil y zappii dakchi li ghay 3ajbo e
مقبول مرفوض
0
2015/06/02 - 11:23
7 | Ana
Blad schyzo
Au lieu de parler des choses sérieuses la tdiwha f tkharbik li mslam ydir l faraed dialou ou rabbi lay chouf aa3malo ou ytfraj f iqraa ou saisis sunnah ou safi ou li bgha Jennifer oula l film dial ayouch ytfraj ou mannou lmoulah koulla yt3allak Man kra3o
مقبول مرفوض
-1
2015/06/02 - 11:30
8 | المواطن الحقيقي
ومذا بعد
السي الخلفي يرقص على نبرات المد الشعبي. ليكن ما قلت. فما هي التبعات، اذا كان لك حس الدفاع و الحفاظ على المجتمع من الفضائح الاخلاقية، اسائلك مذا ستفعل مع عيوش، الا يستحق ان تحرك دعوى قضائية ضده بتهمة التحريض على الفساد و التشويش على عقيدة مسلم. ام ان انيابكم تقضمون به فقط ضعفاء الشعب.
مقبول مرفوض
1
2015/06/03 - 03:42
9 | Nouamane
Scène
Il y a un manque de régidité dans le contrôle de la part des responsables du Ministère de tutèle. Il faut un changement radical dans les services concernés. Apprenez la leçon du Ministre algérien qui confirme qu'il n ' y aura pas de concession quand il s'agit de l'Hymne national, de l'identité et de la société nationale. Rveillez-vous , boycotter la chaine de tv 2M et juger les responsables qui veulent nuire à la société marocaine et à l'Islam: nous demadons que justice soit faite, des poursuites judiciaires, Où sont les avocats musulmans?
مقبول مرفوض
1
2015/06/03 - 03:52
10 | Abdou
Casa
Rapi kbir '.daba ban hak
مقبول مرفوض
0
2015/06/03 - 07:03
11 | a
maghribya
Anaho takhed jami3 l ijraat l9anonya contre nabil 3ayoch olim3ah hit howa masse bi karamat lmara lmaghribya khassatan odina din mohamed nabiyona 3amatan hassbona laho wani3ma lwakil fih ....Kantmana ana bissifati femme marocainne
مقبول مرفوض
0
2015/06/05 - 10:39
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة